صحيفة ألمانية: برلين تحقق في صفقة بيع الغواصات لإسرائيل

الثلاثاء 26 مارس 2019 07:03 ص

أفادت صحيفة "هندلسبلات" الألمانية، الثلاثاء، بأن النيابة المختصة بالجرائم الاقتصادية في برلين، فتحت تحقيقا حول صفقة بيع غواصات شركة "تيسينكروب" الألمانية إلى (إسرائيل).

وذكرت أن التحقيق الألماني بدأ بعد طلب الشرطة الإسرائيلية الحصول على مساعدة من برلين، مشيرة إلى أن الشرطة الإسرائيلية قررت، بعد التحقيق الذي أجرته حول الصفقة، تقديم لوائح اتهام ضد 6 مسؤولين مشتبهين بتهم تلقي الرشوة وتبييض الأموال.

وأضافت الصحيفة الألمانية أن "تعزيز الشكوك يمكن أن يؤدي إلى إلغاء الصفقة"، مشيرة إلى وثائق داخلية للشركة الألمانية، تقدم أدلة على دفع رشوة إلى مسؤولين عسكريين بجيش الاحتلال؛ لإبرام صفقة بيع الغواصات إلى (إسرائيل) عام 2005.

وطالت اتهامات الفساد مقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" رغم أنه لم يكن بمنصبه الحالي عام 2005، لكن دفع الرشوة استمر في السنوات التي تلت ذلك، بحسب تقرير الصحيفة الألمانية.

ويتضمن اتفاق بيع الغواصات الأخير، الذي وقع بين (إسرائيل) وألمانيا، فقرة تسمح للحكومة الألمانية بإلغاء الصفقة إن وجدت أدلة لوجود اعتبارات أجنبية وشخصية حركت حكومة (إسرائيل) لطلب الغواصات.

ويواجه "نتنياهو" اتهامات من قبل طيف واسع من الساسة الإسرائيليين بتورطه في شبهات الفساد بالقضية شخصيا، وهو ما اعتبره محاولة للنيل منه سياسيا قبل انتخابات الكنيست المقررة في 9 أبريل/نيسان المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر ألمانيا الغواصات الألمانية نتنياهو

اتهامات لنتنياهو بالكذب والتربح في صفقة الغواصات المصرية

نتنياهو: أسرار أمنية وراء موافقتي على بيع الغواصات الألمانية لمصر

إعلام عبري: إسرائيل قلقة من غواصات مصر الألمانية

ألمانيا تبدأ بناء 3 غواصات لصالح إسرائيل

الكنيست الإسرائيلي يرفض التحقيق في بيع غواصات ألمانية لمصر

إسرائيل تتجه لإعادة التحقيق في فساد صفقة الغواصات الألمانية

موقع إسرائيلي: ميركل طالبت بينيت بضمانات لإبرام صفقة غواصات جديدة