البرادعي يقترح 6 إجراءات للرد على قرار ترامب بشأن الجولان

الثلاثاء 26 مارس 2019 01:03 ص

طرح نائب الرئيس المصري السابق "محمد البرادعي"، عدة إجراءات للرد على قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشأن الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان السورية، التي تحتلها منذ عام 1967.

وطالب "البرادعي" الدول العربية  بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع الولايات المتحدة، وخفض التعامل التجاري والعسكري، والمعاملة بالمثل فى التأشيرات.

كذلك دعا المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر "تويتر"، إلى الاتفاق على وسيط محايد (لم يسمه) للقضية الفلسطينية، وتقليص التعامل مع (إسرائيل)، وطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية. 

وتابع: "هناك الكثير إذا أردنا".

والإثنين، وقع "ترامب" رسميا، وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، المرسوم الرئاسي الذي يعترف بسيادة (إسرائيل) على الجولان المحتل، وسط تنديد عربي ودولي، ورفض سوري للقرار.

واحتلت (إسرائيل) مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست قانون ضمها إلى (إسرائيل)، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

ويرفض أهل الجولان القاطنون في الجزء الذي يقع تحت الاحتلال الإسرائيلي البالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بسيادة الاحتلال ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد البرادعي الجولان سوريا دونالد ترامب إسرائيل

فنانون عرب وإعلاميون: علموا أولادكم أن الجولان سوري

روسيا: اعتراف أمريكا بسيادة إسرائيل على الجولان يخالف القوانين الدولية

كندا ترفض الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

أبو الغيط: الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان غير شرعي

الكواري: طريق الحرير يجعل قطر مركزا استراتيجيا واقتصاديا عالميا

الإخوان تجهز حملة دبلوماسية لمواجهة تصنيف الجماعة إرهابية