الثلاثاء 26 مارس 2019 08:03 ص

بعد اعتراف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان المحتل فيما تم اعتباره بـ"وعد بلفور جديد"، استنكر عدد من الشخصيات العامة والفنانين العرب والمسؤولين، القرار، مطالبين عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وخاصة "تويتر"، بضرورة دعم وتأكيد عروبة الهضبة السورية المحتلة.

وقام عدد من الفنانين العرب بنشر تعليقات ورسائل عبر حساباتهم الرسمية على "تويتر"، قاموا فيها بالتعبير عن استيائهم ورفضهم لقرار الرئيس الأمريكي، حيث كتب الممثل المصري "أحمد السقا" عبر حسابه الرسمي: "الجولان عربية سورية، غزة، والقدس المحتلة عربية فلسطينية، علموها لأولادكم وذكّروا بها أنفسكم".

أما المطربة التونسية "لطيفة" فنشرت فيديو لها من أغنيتها "دمشق"، عبر حسابها على "تويتر"، وعلّقت عليها قائلة: "رغماً عنك.. الجولان عربية سورية.. ورغما عنك نصرٌ آتٍ وفتحٌ مُبين".

و

في سياق متصل، قامت الإعلامية في شبكة "الجزيرة" الإخبارية، "خديجة بن قنة" باستنكار قرار "ترامب" بدورها، وكتبت:

كما نشرت الإعلامية "غادة عويس" مستنكرة:

بدورها، قالت "ليال حداد"، الإعلامية اللبنانية أيضا عبر حسابها الشخصي:

أما الوزير اللبناني "علي حسن خليل" كتب كذلك عبر حسابه على "تويتر":

الشيخ "محمد الصغير"، وكيل اللجنة الدينية بالبرلمان المصري ومستشار وزير الأوقاف السابق، استنكر عدم احتجاج الزعماء العرب على قرار اعتبار الجولان المحتل أرضا إسرائيلية بقرار "ترامب"، فيما عدا "أردوغان"، فقال:

وكتبت الإعلامية "رابعة الزيات" بدورها:

والإثنين، وقع "ترامب" مرسوما يعترف بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان المحتل، التي احتلتها (إسرائيل) من سوريا في حرب عام 1967.

وجاء التوقيع في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في البيت الأبيض.

واحتلت (إسرائيل) هضبة الجولان السورية خلال حرب 1967، ويضفي المرسوم صبغة رسمية على بيان "ترامب" في 21 مارس/آذار، الذي قال فيه إن الوقت حان للولايات المتحدة لأن تعترف تماما بسيادة (إسرائيل) على الجولان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات