أطعمة ومشروبات تجنبيها في رمضان للحفاظ على تركيزك

الجمعة 10 مايو 2019 10:07 م

توصي دراسات مراكز مختصة في مجال التغذية، بضرورة تجنب المرأة العديد من الأطعمة والمشروبات التي قد تحمل في تأثيراتها جوانب سلبية في الحفاظ على تركيزها المطلوب.

وبحسب "مجلة هي" المعنية بالمرأة واهتماماتها، فإن من أبرز الأطعمة التي توصي الدراسات المرأة بتجنبها للحفاظ على تركيزها في شهر رمضان، هي كالتالي:

الابتعاد عن المأكولات المالحة

من المهم على المرأة في شهر رمضان تجنب المأكولات المالحة وعلى رأسها المخللات، أو تلك التي تتضمن في مكوناتها نسب مرتفعة من البهارات لكونها غنية بالصوديوم وتؤدي إلى الشعور بالعطش في المقام الأول.

كما تؤدي تلك الأطعمة إلى احتباس السوائل في الجسم، والشعور بالانتفاخ في الأطراف والخمول في الجسم، وبالتالي انعكاسها بصورة مباشرة على عامل التركيز الذهني.

الحلويات الدسمة

ويمثل تناول وجبة سحور صحية ومتوازنة طوال فترة شهر رمضان، عاملا أساسيا في منح المرأة الطاقة اللازمة لتخطي تحديات يوم طويل، لكون هذه الوجبة تمد الجسد بالطاقة اللازمة لمواصلة اليوم بشكل طبيعي.

ويُفضل على المرأة في وجبة السحور تناول أنماط غذائية تحتوي كميات ملائمة من البروتينات والألياف، وشرب كميات ملائمة من المياه، والابتعاد بشكل كبير عن تناول الحلويات الدسمة التي تحتوي نسبا كبيرة من السعرات الحرارية والسكر، لكونها تساعد على زيادة الشعور بالعطش.

الأرز

يمثل الأرز خاصة النوع الأبيض منه، عنصرا أساسياً في وجبات الإفطار عامة، فضلاً عن كونه من الأغذية التي تمد الجسم بفيتامين بي 12، لكن تناوله بكثرة يتسبب في الشعور بالنعاس، وبالتالي توصي الدراسات تناول الأرز بكميات معتدلة عند الإفطار مع اقتران تناوله بسلطات الخضروات الكفيلة في منح الجسم البروتينات الحميدة المفيدة.

كما تنصح الدراسات بضرورة الابتعاد عن تناول الأرز في وجبة السحور خصوصا ما إذا على المرأة التوجه إلى العمل أو اصطحاب أطفالها للمدرسة والقيام بأنشطة في يومها.

الشاي والمشروبات الغازية

تنصح الدراسات بضرورة الابتعاد عن تناول الشاي بصورة عامة خلال الشهر الفضيل، لكونه من المشروبات المدرة للبول وتؤدي لتخلص الجسم من السوائل.

كما يتوجب الابتعاد عن المشروبات الغازية لكونها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والسكر الضار الذي يؤدي إلى عدم استفادة الجسم من السوائل الحميدة وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالعطش.

وتنصح الدراسات بضرورة تناول كوب من اللبن أو الحليب قليل الدسم في وجبة السحور لكونه كفيلا في مد الجسم بالطاقة اللازمة والتقليل من الشعور بالعطش.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفيفا يهدد مشاركة أحد اللاعبين العراقيين في بطولة الصداقة

إقالة مدرب منتخب العراق للناشئين بسبب تزوير أعمار اللاعبين

حارس «منتخب العراق» يكشف حقيقة انتقاله لـ«دوري جميل»

الحلو المر.. مشروب السودانيين الأول في رمضان