«المنظمة العربية لحقوق الإنسان» تنتقد أحكام الإمارات بالمؤبد على ضباط قطريين

الأربعاء 20 مايو 2015 07:05 ص

استنكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، الأحكام الصادرة بحق الـ5 مواطنين القطريين التي أصدرتها محكمة إماراتية، أول أمس الإثنين، حيث حكمت محكمة أمن الدولة العليا في الإمارات بسجن المواطن القطري «حمد علي محمد الحمادي»، 10 سنوات مع الغرامة، وبسجن الـ4 مواطنين القطريين الأخرين غيابيا مؤبدا، وذلك بتهمة «الإساءة إلى رموز الدولة عبر مواقع التواصل الإجتماعي».

وقالت المنظمة ن «حمادي» وزميله «يوسف عبدالصمد الملا»، البالغ من العمر 30 عاما،  كانا في «زيارة عادية إلى دولة الإمارات بتاريخ 27\06\2014 عندما تم ايقافهما في المنفذ الحدودي الغويفات»، ومنذ ذلك التاريخ «تم إخفاؤهم قسريا ولم تعلم عنهم أسرهم شيئا ومنعت عنهم الزيارة العائلية والقانونية حتى تم الإفراج عن يوسف الملا في مارس/آذار الماضي».

وأكدت المنظمة أن الحكم على «الحمادي» هو «حكم تعسفي صادر عن محكمة استثنائية لم توفر مناخا مناسبا للدفاع عن المتهمين ولم تأخذ المحكمة بما تعرض له الحمادي من اختفاء قسري وتعذيب جسدي ونفسي وأن أحكامها لا تقبل أي طريق من طرق الطعن».

جدير بالذكر أن المحكمة الإماراتية كانت قد بنت حكمها على أساس أن المتهمين ضباط في جهاز الأمن القطري أساؤوا إلى الإمارات ورموزها عبر حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«انستغرام»، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بقضية «بوعسكور».

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات

الإمارات: السجن المؤبد لأربعة قطريين و10 سنوات لآخر في قضية «بوعسكور»

الإمارات: تأجيل النطق بالحكم في قضية «بوعسكور» إلى 18 مايو المقبل

تأجيل قضية «بوعسكور» في «الإساءة لدولة الإمارات عبر مواقع التواصل» إلى 20 أبريل

الإمارات تعلن أن الـ«قطريين» المعتقلين لديها هم عناصر «إستخباراتية»

«خليفة بن زايد» يأمر بالإفراج عن 5 ضباط قطريين محكوم عليهم في الإمارات

هل تطوى الخلافات الإماراتية القطرية بانتهاء ملف المعتقلين؟