الإمارات: السجن المؤبد لأربعة قطريين و10 سنوات لآخر في قضية «بوعسكور»

الاثنين 18 مايو 2015 09:05 ص

أصدرت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية الإماراتية العليا اليوم حكمها في القضية المعروفة إعلاميا بـ«بوعسكور»، المتهم فيها 5 قطريين، حيث قضت بالسجن حضوريا 10 سنوات على المتهم «حمد علي الحمادي»، وغرامة مليون درهم والإبعاد بعد تنفيذ العقوبة، بعد أن اعتبرته المحكمة «شريكا وليس فاعلا مباشرا في الجريمة».

كما قضت المحكمة غيابيا على المتهمين الأربعة الآخرين، بالسجن المؤبد والغرامة مليون درهم لكل منهم، عن ما أسند إليهم، وإبعادهم عن الدولة بعد العقوبة، وأمرت المحكمة بإتلاف كل المضبوطات التي ضبطت بحوزة المتهمين.

وتزعم دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية الإماراتية أن المتهمين في القضية هم 5 ضباط قطريين ينتمون إلى جهاز أمن الدولة القطري وتتهمهم بـ«الإساءة لرموز الإمارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وانستغرام».

تأجيل قضية «شبح الريم»

في سياق أخر، طلبت النيابة تأجيل النظر في القضية المعروفة إعلاميا باسم «شبح الريم» إلى 25 مايو/أيار الجاري، والمتهمة فيها «آلاء بدر الهاشمي»، ربة منزل وتبلغ من العمر 30 سنة.

حيث تنتظر المحكمة ورود تقرير اللجنة الطبية المُكلفة بالكشف على المتهمة وتحديد حالة صحتها العقلية والنفسية وقت ارتكاب الجريمة.

و«الهاشمي» متهمة بقتل الأمريكية «ابوليا بلازسي ريان» في أول ديسمبر/كانون الأول الماضي وأسند النائب العام لدولة الإمارات إلى المتهمة اتهامات بينها: «جمع مواد متفجرة محظور تجميعها قانونا بغير ترخيص وإنشاء وإدارة حساب إلكتروني على الشبكة المعلوماتية باسم مستعار بقصد الترويج والتحبيذ لأفكار جماعة إرهابيـة ونشر معلومات بقصد الإضرار بسمعة وهيبة ومكانـة الدولة والنيل من رموزها، إضافة إلى تقديم أموال لتنظيم إرهابي مع علمها أنها ستستخدم في ارتكاب عمليات إرهابية وكـان ارتكابها تلك الجرائم تنفيذا لغرض إرهابي بقصد إزهاق الأرواح لإثارة الرعب بين الناس والمساس بهيبة الدولة وتهديد أمنها واستقرارها».

كما نشرت السلطات الأمنية في أبوظبي شريطا مصورا من كاميرات المراقبة يظهر دخول سيدة منقبة بشكل كامل، إلى مركز تجاري على جزيرة الريم في أبوظبي، ودخولها إلى الحمامات، وأظهر التصوير بعد ذلك صور مكان وقوع الجريمة في الحمامات مع دماء تسيل على الأرض وأداة الجريمة متروكة في المكان، وهي كناية عن سكين مطبخ كبير.

وأعلن العقيد «راشد بورشيد» مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة أبوظبي في تصريحات صحفية ألقاها في وقت سابق، أن الأمريكية كانت تعمل في مدرسة أطفال وتوفيت في المستشفى متأثرة بجروحها.

  كلمات مفتاحية

الإمارات قطر الاتحادية العليا بوعسكور

الإمارات: تأجيل النطق بالحكم في قضية «بوعسكور» إلى 18 مايو المقبل

الإمارات: متهمة «شبح الريم» تزعم إصابتها بمس من الجن

تأجيل قضية «بوعسكور» في «الإساءة لدولة الإمارات عبر مواقع التواصل» إلى 20 أبريل

نشطاء يشككون في فيديو «شبح الريم» ويؤكدون فبركة شرطة الإمارات له

اتهامات لأبوظبي بإخفاء حقيقة هوية «شبح الريم» وانتمائها إلى «الدولة الإسلامية»

وزير الداخلية الإماراتي يعلن القبض على المشتبه بها في جريمة «شبح الريم»

«المنظمة العربية لحقوق الإنسان» تنتقد أحكام الإمارات بالمؤبد على ضباط قطريين

«خليفة بن زايد» يأمر بالإفراج عن 5 ضباط قطريين محكوم عليهم في الإمارات

هل تطوى الخلافات الإماراتية القطرية بانتهاء ملف المعتقلين؟