كتل سياسية عراقية تسعي لإقالة «العبادي» من منصبه

الخميس 21 مايو 2015 05:05 ص

كشف نائب رئيس الوزراء العراقي، «صالح المطلك» أن كتل سياسية عراقية تسعى لإقالة رئيس الوزراء، «حيدر العبادي» من منصبه، وإعادة رسم المشهد السياسي من جديد.

وأوضح «المطلك» في لقاء متلفز، أن «كتلا سياسية غير مؤثرة تحاول اليوم إقالة العبادي من منصبه لإعادة رسم الخارطة السياسية من جديد»، مضيفاً أنه «طالما هناك فساد ومفسدون في البلد، فلن يتقدم (العبادي) خطوة واحدة».

وانتقد «المطلك»، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين، الإجراءات التي وصفها بـ«المعيبة وغير المقبولة بحق النازحين من محافظة الأنبار كطلب كفيل بغدادي لدخولهم، ومنعهم من الدخول الى بغداد عبر باقي المنافذ»، مطالباً «الحكومة المركزية بأن تكون أكثر حكمة وجدية وجرأة لكيلا تسمح بحدوث شرخ بين أبناء الوطن الواحد».

في المقابل، وصف عضو التحالف الكردستاني «محمود عثمان»، لـ«العربي الجديد» الضغوطات التي تمارس على «العبادي» بأنها «محاولات سياسية من خارج البلد، تحاول تحقيق مصالح فئة معينة على حساب الصالح العام»، مشيرا إلى أن «كثيرا من القوى السياسية والفصائل المسلحة تحاول وضع العبادي على الحافة وممارسة مزيد من الضغط عليه، لإجباره على الاستقالة من منصبه».

وأوضح «عثمان» أن «المرحلة الحالية لا تسمح بالتنازلات والاستقالات، خاصة أن العراق يواجه تحدياً أمنياً خطراً مع تنظيم الدولة الإسلامية الذي يهدد مستقبل البلاد سياسياً وأمنياً ووحدة أراضيه».

وكان ائتلاف «دولة القانون»، الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي «نوري المالكي» قد وصف مزاعم استقالة «العبادي» من منصبه قريبا بـ«التشويه السياسي»، مشيرا إلى أن تردي الوضع الأمني «لا يتحمله العبادي وحده وإنما تتحمله جميع القوى السياسية والقادة الأمنيون».

وفي السياق نفسه، قال المحلل السياسي «إبراهيم الأبيض» أن «مزاعم استقالة رئيس الوزراء هي لتخفيف الضغط على العبادي، بعد اتهامه بالتقصير في أحداث الرمادي».

وأضاف أن «العبادي يدرك جيداً أن وجود رئيس الوزراء السابق نوري المالكي في موقعه الحالي كنائب لرئيس الجمهورية هو للتشويش عليه شخصياً والانتقاص من منهج حكومته، والسعي إلى إفشاله بالرغم من معرفته المسبّقة بأن المالكي لم يعد رقماً في المعادلة السياسية السائدة في العراق، وإنما بات على الهامش».

  كلمات مفتاحية

العراق العبادي استقالة الرمادي الدولة الإسلامية

«العبادي» من موسكو: نطالب روسيا بدور أكبر ضد «الدولة الإسلامية»

«العبادي» يواجه اختيارات محدودة في الرمادي .. ويختار أخطرها

«الإندبندنت»: سقوط الرمادي يغير المشهد السياسي في العراق وسوريا

«العبادي»: «الدولة الإسلامية» لا يستطيع الحفاظ على مكاسبه

«حسن نصر الله» يتوسط بين رئيس الوزراء العراقي «العبادي» وسلفه «المالكي»

«العبادي» من موسكو: نطالب روسيا بدور أكبر ضد «الدولة الإسلامية»

فرنسيان ينفذان تفجيرين انتحاريين قرب بلدة حديثة غرب العراق

من يحكم العراق .. «العبادي» أم «العامري»؟