فرنسيان ينفذان تفجيرين انتحاريين قرب بلدة حديثة غرب العراق

السبت 23 مايو 2015 09:05 ص

نفذ فرنسيان ينتميان لتنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق أمس الجمعة، عمليتين انتحاريتين قرب بلدة حديثة غرب العراق حسبما أعلن عنه التنظيم.

وأصدرت ما تسمى «ولاية الفرات» التابعة لـ«الدولة الإسلامية» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» صورا للجهاديين الفرنسيين «أبو مريم الفرنسي» و«أبو عبدالعزيز الفرنسي»، واستهدف التفجير الأول مقرا تابعة لقوات «الحشد الشعبي» في بلدة الخسفة، في محافظة صلاح الدين شمال غرب العراق، فيما استهدف التفجير الثاني ثكنة ما أدى إلى تدميرها وإصابة من فيها.

وجاء في بيان أصدره التنظيم أن الانتحاريين نفذا الهجومين المتزامنين باستخدام مدرعتين محملتين بأطنان من المواد المتفجرة استهدفا بها ثكنة عسكرية في منطقة الخسفة غرب منطقة مدينة حديثة.

ويأتي الهجوم عقب سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار العراقية الصحراوية حيث يتواجد آلاف المقاتلين العراقيين في محيط بلدة حديثة وسد حديثة على نهر الفرات.

يذكر أن «أبو مريم الفرنسي» ظهر في شريط مسجل العام الماضي دعا فيه المسلمين الفرنسيين إلى الانضمام إلى الجهاد في العراق وسوريا، كما هدد فيه الحكومة الفرنسية إذا واصلت تنفيذ غارات على العراق وسوريا.

وكانت السلطات الفرنسية أعلنت في أوائل مايو/أيار الجاري مقتل أكثر من مئة فرنسي ذهبوا للقتال في العراق وسوريا.

وقد ذكرت صحف فرنسية أن وزير الداخلية «برنار كازينوف» أعلن الأسبوع الماضي أرقاما جديدة بشأن الجهاديين الفرنسيين الذين غادروا البلاد، مؤكدا أن 457 فرنسيا غادروا فرنسا إلى سوريا والعراق، بينهم 105 أشخاص، قتل ثمانية منهم في تفجيرات انتحارية، فيما أكد أن من بينهم 137 امرأة، و80 قاصرا منهم 45 فتاة تحت سن الـ18 عاما.

وأوضح «كازينوف» أن 213 جهاديا عادوا إلى فرنسا، قائلا: «هناك عائدون من سوريا كل أسبوع، وأحيانا كل يوم»، مؤكدا أن 36 موقعا إلكترونيا خضعت لإجراءات الحظر في إطار خطة مكافحة الإرهاب.

وفي سياق آخر، أوقفت السلطات التركية مواطنا فرنسيا كان ينوي الانضمام إلى المسلحين في سوريا وأعادته إلى فرنسا، حسبما صرح به مسؤول تركي أمس الجمعة.

وقال المسؤول التركي إن المواطن الفرنسي وصل إلى مطار صبيحة غوكشين في إسطنبول، مساء الخميس، قادما من مدينة ميلانو الإيطالية.

وقد صرح الفرنسي خلال إيقافه أنه كان ينوي التوجه إلى جنوب تركيا ليلتحق بالجهاديين في سوريا.

وفي ذات السياق، سلمت السلطات السويسرية لنظيرتها الفرنسية، شابا فرنسيا حاول للمرة الثانية التوجه لسوريا للقتال.

وقد جاء طلب الإيقاف من السلطات الفرنسية، علما أن الشاب الفرنسي حاول السفر من مطار جنيف كوانتران إلى إسطنبول.

  كلمات مفتاحية

العراق فرنسا الدولة الإسلامية سوريا تركيا

«السيستاني» يدعو لخطة حكيمة لتطهير العراق من «الدولة الإسلامية»

كتل سياسية عراقية تسعي لإقالة «العبادي» من منصبه

«العبادي» من موسكو: نطالب روسيا بدور أكبر ضد «الدولة الإسلامية»

ملك الأردن يتوقع فتح الطريق بين عمان وبغداد الصيف الحالي

أمريكا تعتزم تسليم العراق 1000 سلاح مضاد للدبابات أوائل الشهر المقبل

التحالف الدولي يجتمع في باريس مطلع الشهر المقبل لبحث مسار الحرب في العراق