القسام توجه أغنية بالعبرية لأهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى

الأربعاء 3 أبريل 2019 03:04 م

بعثت كتائب "عزالدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، رسالة مكونة من مقطع "أغنية"، موجه للإسرائيليين باللغة العبرية، قالت من خلاله "حكومتكم تكذب عليكم".

وجاء الفيديو تحت عنوان "رسالة من الأسر" للضباط والجنود الإسرائيليين الأسرى لدى كتائب "القسام" منذ عدة سنوات، والذين ترفض حكومة الاحتلال برئاسة "بنيامين نتنياهو" الاستجابة لشروط المقاومة من أجل بدء مفاوضات صفقة تبادل مقابلهم.

 

 

وتحكي الأغنية واقع الضباط والجنود الأسرى لدى القسام قبل نحو أسبوع من انتخابات الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، ومع ما تناقلته وسائل إعلام الاحتلال، أن التفاهمات بين الفصائل و(إسرائيل) تشمل صفقة تبادل، وهو الأمر الذي نفته حركة "حماس".

الفيديو، الذي نشرته كتائب "القسام" عبر موقعها الرسمي، عبارة عن أغنية باللغة العبرية "تعبر عن جنود الاحتلال المأسورين لدى حماس" ترجمت للعربية، مرفقة بوسم "#حكومتكم_تكذب #ממשלתכם_משקרת".

ويبدأ الفيديو ومدته دقيقتان و7 ثوان، بخلفية سوداء مكتوب عليها "في الماضي البعيد"، ثم يظهر خيالا لشخص يكتب رسالة من خلف سرير الزنزانة.

وتقول كلمات الأغنية: "في الماضي القريب، كان لي حب صادق صافٍ جميل تملؤه البهجة، لكنه اختفى كأن لم يكن ولم يبق لي شيء من أمل، فعلت الكثير لأجل الدولة، سنوات كثيرة في الأسر فكرت محتارا، هل ستقوم بالواجب المنوط بها تجاهي وتجاه جنودها؟ بحر من الدموع تفيض عيناي، قلبي يستغيث انظروا إلي في الأسر مليًا أسأل أمي، هل سأتحرر؟".

 

 

اللافت أن الرسالة مقتبسة من أغنية إسرائيلية شهيرة اسمها "بحر من الدموع" (ים של דמעות) للمغني "زوهار أرجوف" الذي وجدوه منتحرًا في زنزانته عام 1987، وفي ذلك دلالة ربما أرادت "القسام" إيصالها لـ(إسرائيل)، فيما نظر إليها مستخدمو مواقع التواصل باعتبارها رسالة لتحريك الأوضاع وإثارة أهالي الجنود الأسرى للانقلاب على حكومتهم.

الفيديو لم يوضح تفاصيل عن جنود الاحتلال المأسورين لدى حركة "حماس"، كما لم يعلق جيش الاحتلال الإسرائيلي على فيديو كتائب "القسام".

 

 

وكانت كتائب الشهيد "عزالدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد أعلنت في يوليو/حزيران 2014 أسرها الجندي الإسرائيلي "شاؤول أرون" خلال عملية شرقي مدينة غزة إبان العدوان البري؛ لكن جيش الاحتلال أعلن عن مقتله.

وعرضت القسّام صور 4 جنود إسرائيليين هم: "شاؤول آرون، هادار غولدن، أباراهام منغستو، هاشم بدوي السيد"، رافضة الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بهم دون ثمن.

وفي يناير/كانون الثاني 2018، قال وزير جيش الاحتلال السابق "أفيغدور ليبرمان" إنه لا يعرف إذا كان الإسرائيليون المحتجزون في قطاع غزة على قيد الحياة أم لا، وكانت تلك المرة الأولى التي يعترف فيها مسؤول إسرائيلي رفيع بإمكانية وجود أسرى أحياء لدى المقاومة في غزة، بعد إصرار لسنوات على أنهم "جثث".

وتشترط "حماس" بدء أي مفاوضات مع الاحتلال بإفراجه عن محرري صفقة "وفاء الأحرار"، الذين أعاد اعتقالهم.

وأعاد الاحتلال اعتقال أكثر من 50 مُحررا بالصفقة التي تمت عام 2011.

أما صفقة وفاء الأحرار، فقد أفرج بموجبها عن ألف أسير نصفهم من ذوي الأحكام العالية مقابل إطلاق سراح الجندي "جلعاد شاليط"، الذي أُسر من على حدود القطاع صيف 2006، وبقي في قبضة المقاومة 5 سنوات.

المصدر | الجزيرة + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سراب.. وثائقي يكشف إحباط القسام لعملية أمنية إسرائيلية بغزة

نتنياهو مستعد لحوار حول أسرى إسرائيل بغزة

"القسام" تكشف: إسرائيل قصفت مكان أسر أحد جنودها في 2021