الأمم المتحدة: قوات النظام السوري منعت المدنيين من الهروب في تدمر

الجمعة 22 مايو 2015 10:05 ص

قالت الأمم المتحدة إنها تلقت تقارير تفيد بأن القوات الحكومية السورية منعت المدنيين من مغادرة مدينة تدمر قبل سقوطها في يد تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونسبت الأمم المتحدة الأخبار إلى «مصادر موثوقة»، رغم أن المنظمة الدولية غير موجودة في تدمر، مضيفة أنها «قلقة» من مصير المدنيين الذين بقوا في تدمر، في ظل الحديث عن إعدامات جماعية.

وسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» أيضا على المدنية الأثرية في تدمر، وهي تراث عالمي، يخشى على مصيره، إضافة إلي سيطرته علي قاعدة جوية وسجن شهير في تدمر.

وقالت منظمة «اليونيكسو» التابعة للأمم المتحدة إن تخريب آثار تدمر سيكون خسارة كبرى للإنسانية، ولكن لم ترد تقارير عن أعمال تدمير للآثار.

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» أكد أمس الخميس سيطرته على تدمر بالكامل، عقب «انهيار» القوات الحكومية هناك، بحسب بيان نشره على موقع تويتر.

وجاء في البيان أن القوات السورية المنسحبة «خلفت أعدادا كبيرة من القتلى»، ملأت جثثهم ميادين المدينة، وأضاف التنظيم أن أكثر من 100 من المقاتلين الموالين للحكومة قتلوا في المدينة وحولها خلال الاشتباكات التي دارت ليلا مع المسلحين.

وقال المسلحون إنهم سيطروا أيضا على قاعدة تدمر الجوية، ومقر الاستخبارات، والسجن العسكري السيئ السمعة، الذي يرمز - بالنسبة لكثير من السوريين - إلى المدينة أكثر من آثارها.

من جانبه، أعلن التلفزيون السوري الرسمي أن قوات النظام انسحبت من تدمر بعد توفيرها خروجا آمنا لمعظم سكانها، وأضاف أن مقاتلي «الدولة الإسلامية» يحاولون دخول المواقع التاريخية في المدينة.

وكان التلفزيون قد ذكر في وقت سابق أن اشتباكات عنيفة بين ما سماها قوات الدفاع الوطني يساندها الجيش، وبين من وصفهم بالإرهابيين تدور في المدخل الشمالي لتدمر، وأضاف أن الجيش دمّر مواقع للتنظيم في بلدة العامرية شمال المدينة، وتصدى لهجوم للتنظيم على المحطة الثالثة لنقل النفط في محيط حقل جزل بريف تدمر.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية جيش الأسد سوريا تدمر

الغارديان: سقوط «تدمر» يجبر أمريكا على تغيير استراتيجيتها ضد «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يواصل انتصاراته في سوريا ويسيطر علي مدينة «تدمر» التاريخية

«الدولة الإسلامية» يسيطر على حقل نفطي قرب مدينة تدمر وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يسعي للسيطرة على مدينة «تدمر» التاريخية وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يهاجم مطار «تدمر» ويفتح جبهة جديدة ضد «الأسد»

الغارديان: سقوط «تدمر» يجبر أمريكا على تغيير استراتيجيتها ضد «الدولة الإسلامية»

«بلومبيرج»: سقوط تدمر في يد الدولة الإسلامية قد يمثل نصرا دعائيا لنظام «الأسد»

أغلبهم من المدنيين.. 100 قتيل في غارات للنظام السوري على دوما

«الدولة الإسلامية» يعدم عالم آثار سوري في مدينة تدمر بريف حمص