«بلومبيرج»: سقوط تدمر في يد الدولة الإسلامية قد يمثل نصرا دعائيا لنظام «الأسد»

السبت 23 مايو 2015 08:05 ص

استولت «الدولة الإسلامية» للتو على مدينة تدمر في سوريا، معرضةً آثار هذه البلدة الرائعة للخطر، ورافعةً سؤالين هما: لماذا لم تقاتل الحكومة وجيشها بشكل أكبر للحفاظ على البلدة وحقولها النفطية؟ وهل سيشارك «المتطرفون» الإسلاميون الآن في عربدة تدمير ثقافي مشابهة لما فعلوه في العراق؟

وسوف تمر فترة من الزمن قبل أن نعرف الظروف الدقيقة لاستيلاء التنظيم على تدمر، وقد لا نعرف هذه الظروف على الإطلاق. ولكن، لدى صاحب المقهى، الذي بكى قائلًا: «الخيانة! إنها الخيانة»، بينما فر الجنود ورجال الشرطة من المدينة؛ سبب وجيه للشك. وفي النهاية، تعد العلاقات العامة جزءًا لا يتجزأ من الحرب، وفقدان تدمر قد يعمل لصالح الرئيس «بشار الأسد». 

وخلال الحرب اليوغوسلافية في عام 1991، حدث شيء مماثل لهذا فيما يخص جوهرة الأدرياتيك في كرواتيا، «دوبروفنيك». وقد كان القتال من أجل« دوبروفنيك» نقطة تحول في ذلك الصراع، ليس لأن الكروات خصصوا الموارد للدفاع عن المدينة؛ بل لأنهم لم يفعلوا ذلك، سواءً لاختيارهم عدم فعل ذلك أو بسبب افتقارهم للموارد. وقال القائد الكرواتي في المدينة، الجنرال «نوجكو مارينوفيتش»، إنه سرعان ما أدرك بعد ذلك أن «المدينة كانت بلا دفاعات عمليًا». (الصورة: دوبروفنيك عام 1991).

وبدوره، سار الفرع الصربي من الجيش اليوغوسلافي متوجهًا إلى «دوبروفنيك»، وأبطأته بشكل رئيس التعقيدات اللوجيستية لعمليات النهب، ومن ثم فرض حصارًا على المدينة. لقد جرى محو المدينة الحديثة انطلاقًا من خارج أسوار المدينة القديمة، وكانوا أغبياء بما يكفي لإسقاط عدد كبير من القذائف على مدينة Venetian القديمة أيضًا، بعد أن قالوا إنهم لن يفعلوا ذلك. وهنا، اجتمع الرأي العام الدولي حول الشعور بأن الصرب كانوا برابرة في حرب كان الكثير من الناس حتى ذلك الحين يشعرون بأنه «ليس له ناقة  فيها».

وفي حين يعرف العالم بالفعل الآن أن «الدولة الإسلامية» مجموعة من البرابرة؛ إلا أنه لم يختر بعد الوقوف إلى جانب «الأسد». ومنذ بداية الصراع السوري قبل أربع سنوات، كان هدف «الأسد» هو إقناع العالم بأنه أهون الشرين، وطرف لا غنى عنه لكبح صعود (التطرف) الإسلامي. ولهذا السبب مكن نظامه نمو «الدولة الإسلامية»، مع تركيز قوة نيرانه على القوات الثائرة الأكثر اعتدالًا. 

ولذلك، وفي حين يعتبر الحصول على تدمر نجاحًا مهمًا بالنسبة للدولة الإسلامية؛ قد يوفر موقع التراث العالمي هذا للأسد، وسواء عن طريق الصدفة أو عمدًا، نفس النوع من النصر الدعائي الذي وفرته «دوبروفنيك» للكروات في نهاية المطاف (الصورة: مواقع اليونسكو للتراث العالمي المعرضة للخطر 2014).

والسؤال الموجه لتنظيم «الدولة الإسلامية» الآن هو ما إذا كانت ستلبي هذه التوقعات من خلال تدمير كنز آخر من كنوز التاريخ البشري في تدمر. وانطلاقًا من سجلها في العراق، قد تفعل «الدولة الإسلامية» ذلك. ولكن، احترام تدمر الذي يتجاوز الانقسامات بين السوريين، ومحاولة «الدولة الإسلامية» في مرات عديدة إثبات أنها سورية، أكثر منها أجنبية، لحشد الدعم المحلي؛ قد يجعل من الممكن للمرء أن يأمل بأنها لن تفعل ذلك.

  كلمات مفتاحية

سوريا الدولة الإسلامية تدمر الأسد

الأمم المتحدة: قوات النظام السوري منعت المدنيين من الهروب في تدمر

الغارديان: سقوط «تدمر» يجبر أمريكا على تغيير استراتيجيتها ضد «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يواصل انتصاراته في سوريا ويسيطر علي مدينة «تدمر» التاريخية

«الدولة الإسلامية» يسعي للسيطرة على مدينة «تدمر» التاريخية وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يحطم محتويات في متحف مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا

مقتل 300 جندي خلال سيطرة «الدولة الإسلامية» على تدمر وإعلام النظام يتهمه بإعدام مدنيين

«الدولة الإسلامية» يتعامل بطريقة واحدة في العراق وسوريا ويستعمل «استراتيجية الكماشة»

«الدولة» يسيطر على آخر مصادر الدخل الرئيسية لـ«الأسد» وينشر صورا لآثار تدمر «سليمة»

استراتيجيات مختلفة لدى التنظيمات الجهادية المتنافسة في سوريا

«ذي إيكونوميست»: حظوظ الحرب ضد «دولة الخلافة»

سوريا: انفلات «داعش» لاستنزاف المعارضة

«الدولة الإسلامية» يفجر مقامين دينيين في «تدمر» الأثرية وسط سوريا

«أسماء الأسد» تستغيث لحماية طائر «أبو منجل»

مسؤول روسي يدعو السعودية والخليج لـ«الصلاة» من أجل بقاء «الأسد»

جماعات المعارضة السورية تقتطع مناطق سيطرة ضمن تقسيم فرضه الأمر الواقع

بالصور: «الدولة الإسلامية» يعدم 25 من جنود «بشار» على المسرح الروماني في تدمر