«أسماء الأسد» تستغيث لحماية طائر «أبو منجل»

الأربعاء 24 يونيو 2015 03:06 ص

وجهت «أسماء الأسد» زوجة رئيس النظام السوري بشار الأسد دعوة «استغاثة وتحذير» كي لا ينقرض طائر «أبو منجل الأصلع» الشمالي بسبب سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا.

وقالت «أسماء الأسد، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إنه «يوجد أنثى وحيدة فقط من هذا النوع تدعى زنوبيا وهي الوحيدة التي تعرف مسارات الهجرة إلى المناطق الشتوية في إثيوبيا حيث يبقى مصيرها ومصير 3 طيور في تدمر مجهولاً».

وتأتي دعوة السيدة الأولى التي تحمل الجنسية البريطانية بعد تقرير بثته قناة «بي بي سي» البريطانية أثناء تغطية أحداث تدمر الأخيرة وحذرت فيه من انقراض هذا النوع من الطيور بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على المدينة.

وعثر باحثون عام 2002 على مستعمرة تكاثر صغيرة لطائر أبو منجل الأصلع بالقرب من مدينة تدمر، وأطلق سراح 3 من طيور أبو منجل كانت محتجزة الأسبوع الماضي بعدما فر حراسها من المعارك العنيفة هناك، ولا يزال مصيرها مجهولا حتى الآن.

و«زنوبيا» هي الأنثى الوحيدة التي تعرف مسارات الهجرة إلى المناطق الشتوية في إثيوبيا، ودونها لا يمكن إطلاق سراح بقية الطيور من قيدها.

وكانت وزارة البيئة السورية احتفلت قبل أسابيع باليوم العالمي للطيور المهاجرة وقالت وزيرة البيئة السورية «نظيرة سركيس» إن الطيور تعتبر مكوناً هاماً وأساسياً من مكونات التنوع الحيوي حيث تؤدي دوراً كبيراً في حماية النظم البيئية.

وكان مقاتلو تنظيم «الدولة الإسلامية» فخخوا نهاية الأسبوع بالألغام والعبوات الناسفة بعض المواقع الأثرية في مدينة تدمر، من دون أن يتضح الهدف من ذلك، وما إذا كان (التنظيم) يخطط لتفجيرها أم زرعها لمنع تقدم قوات النظام الموجودة غرب تدمر، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وسيطر التنظيم  في 21 مايو/آيار الماضي على مدينة تدمر بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام استمرت تسعة أيام.

وأثارت هذه السيطرة مخاوف جدية على آثار المدينة التي تعرف باسم «لؤلؤة الصحراء»، حيث يقطنها نحو 50 ألف شخص، وتضم بعضا من أكبر الآثار الرومانية وأفضلها حالا في العالم.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا تدمر الأسد اتنظيم الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يفجر مقامين دينيين في «تدمر» الأثرية وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يبث تقريرا مصورا من داخل مطار «تدمر» بعد السيطرة عليه

«الدولة الإسلامية» يحطم محتويات في متحف مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يرفع راياته فوق قلعة تدمر التاريخية في سوريا

«بلومبيرج»: سقوط تدمر في يد الدولة الإسلامية قد يمثل نصرا دعائيا لنظام «الأسد»

وفاة «محمد ناصيف»..«والي إيران الخفي بسوريا» و«مربي بشار»

معارض سوري: الأمم المتحدة دفعت 750 ألف دولار لجمعية «أسماء الأسد»

«صنداي تايمز»: مطالبات بسحب الجنسية البريطانية من «أسماء الأسد»