«الدولة الإسلامية» يبث تقريرا مصورا من داخل مطار «تدمر» بعد السيطرة عليه

الجمعة 5 يونيو 2015 02:06 ص

نشر تنظيم «الدولة الإسلامية» صورا تظهر مطار تدمر العسكري في سوريا بعد سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» عليه، والتي يظهر بها عدد من الآليات العسكرية والفنية المتعلقة بالمطار.

وفي تقرير مصور باسم المكتب الإعلامي لولاية حمص السورية، تم نشر صور مزيلة بعبارة «مطار تدمر العسكري»، وأشار التقرير إلي أنها تعود للمطار الذي سيطر عليه التنظيم الشهر الماضي.

وقبل أيام نشر تنظيم «الدولة الإسلامية» صورا أخري قال إنها التقطت في مدينة تدمر الأثرية بوسط سوريا، وبدت فيها الآثار سليمة بعد انتزاع مقاتليه السيطرة على المدينة من قوات النظام السوري، ونفى نشطاء على اتصال بأشخاص داخل المدينة أيضا أن تكون أضرار قد لحقت بالمدينة وهي من مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة «الأمم المتحدة» للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) منذ سيطرة التنظيم عليها.

ورغم أن الآثار بدت سليمة في الصور التي بثها التنظيم، غير أن المدير العام للآثار والمتاحف السورية «مأمون عبدالكريم» أكد أن «الدولة الإسلامية» قام بتحطيم عدد من المجسمات الحديثة في متحف مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا، وأكد «عبدالكريم» رفع عناصر التنظيم رايتهم على القلعة الإسلامية التي يعود تاريخ بناؤها إلى القرن الثالث عشر، وتطل على آثار المدينة القديمة.

وأضاف أن «مئات القطع الأثرية في المتحف قد نقلت إلى دمشق منذ زمن وعلى دفعات»، إلا أنه أبدى خشيته على «القطع الضخمة التي لا يمكن تحريكها على غرار المدافن الجنائزية».

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» قد سيطر على مدينة تدمر وقلعتها الأثرية في ريف حمص الشرقي بشكل كامل، في 21 مايو/أيار الماضي، بعد اشتباكات دامت 7 أيام مع قوات النظام، ونشر قبل عدة أيام عدداً من الصور من داخل سجن تدمر، سيئ الصيت في سوريا، وكان يضم معتقلين سياسيين.

وشهد سجن تدمر عدة مجازر أبرزها عام 1980، حينما قامت وحدات كوماندوس من سرايا الدفاع بقيادة «رفعت الأسد»، شقيق الرئيس السوري السابق «حافظ الأسد» بقتل نحو 1000 سجين أعزل، غالبيتهم ممن ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين؛ انتقاماً لمحاولة اغتيال فاشلة ضد «حافظ الأسد»، وذلك بحسب «هيومن رايتس ووتش»التي أكدت كذلك بأنه لم يتم الإعلان عن أسماء الذين قتلوا في هذه المجزرة إطلاقا.

  كلمات مفتاحية

سوريا الدولة الإسلامية مطار تدمر الأسد سقوط تدمر

«الدولة الإسلامية» يحطم محتويات في متحف مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يرفع راياته فوق قلعة تدمر التاريخية في سوريا

«الدولة الإسلامية» يواصل انتصاراته في سوريا ويسيطر علي مدينة «تدمر» التاريخية

«الدولة الإسلامية» يسعي للسيطرة على مدينة «تدمر» التاريخية وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يهاجم مطار «تدمر» ويفتح جبهة جديدة ضد «الأسد»

«ذي إيكونومست»: «دولة الخلافة» بحاجة إلى المزيد من الأموال لإقامتها

المعارضة السورية تقترب من مسقط رأس «الأسد» بعد تحقيق مكاسب في إدلب

«الدولة الإسلامية» يفجر مقامين دينيين في «تدمر» الأثرية وسط سوريا

بالصور.. «الدولة الإسلامية» يستحدث طرق إعدام وحشية وينفذها في 16«جاسوسا»

«أسماء الأسد» تستغيث لحماية طائر «أبو منجل»

لماذا قرر «بشار الأسد» تسليم «الدولة الإسلامية» مخازن السلاح في تدمر؟

«الدولة الإسلامية» يعدم عالم آثار سوري في مدينة تدمر بريف حمص

«الدولة الإسلامية» جند أكثر من 1300 مدني منذ سيطرته على تدمر

«الدولة الإسلامية» يفجر معبدا شهيرا في مدينة تدمر التاريخية بسوريا

مسؤول إعلامي بـ«الدولة الإسلامية» يكشف تفاصيل توثيق وإنتاج الإصدارات المرئية