روسيا تدعو للإسراع في عقد مؤتمر دولي حول اليمن في جنيف

الخميس 28 مايو 2015 04:05 ص

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، «غينادي غاتيلوف»، أن بلاده تدعم جهود الأمم المتحدة لتنظيم مؤتمر دولي حول اليمن، مؤكدًا على ضرورة الإسراع بإطلاق محادثات بهذا الشأن.

وقال «غاتيلوف»، في حديث لوكالة «ريا نوفوستي» الرسمية، إن «روسيا ترى أن الحاجة ملحة لعقد مؤتمر دولي حول اليمن في جنيف، وفي أقرب وقت ممكن».

وأضاف المسؤول الروسي: «للأسف، فإن المؤتمر الذي كان من المفترض أن يبدأ يوم 28 مايو/أيار الجاري ألغي، ولم يتم تحديد موعد جديد حتى الآن، نحن نعتقد أن الحاجة ملحة لعقد مؤتمر يجمع جميع الأطراف المتحاربة، ونحن ندعم جهود الأمم المتحدة لعقد مؤتمر دولي لحل أزمة اليمن، ولا بد من إطلاق الحوار حول ذلك في أقرب وقت».

ويشهد اليمن فوضى أمنية وسياسية، بعد سيطرة ميليشيات الحوثيين على المحافظات الشمالية منه وفرض سلطة الأمر الواقع، مجبرة السلطات المعترف بها دوليا على الفرار لعدن، جنوبي البلاد، وممارسة السلطة لفترة وجيزة من هناك، قبل أن يزحف مقاتلو الجماعة، المحسوبون على المذهب الشيعي، باتجاه مدينة عدن وينجحون في السيطرة على أجزاء فيها من ضمنها القصر الرئاسي.

ويوم 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية «عاصفة الحزم» العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس/ آذار الماضي، وبدء عملية «إعادة الأمل» في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

وفي 20 مايو/ أيار الجاري، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، عن انطلاق الحوار اليمني في جنيف، يوم 28 مايو / أيار الجاري، بهدف «استعادة قوة الدفع نحو عملية انتقال سياسي»، قبل أن يطلب من مبعوثه الخاص إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، تأجيل مشاورات الحوار اليمني التي كان من المقرر عقدها في جنيف، وذلك دون أن يحدد موعدا جديدا.

  كلمات مفتاحية

روسيا اليمن عبدربه منصور هادي مؤتمر جنيف

«المقاومة الشعبية» اليمنية تعزز سيطرتها على مأرب ومواقع أخرى

تأجيل الحوار اليمني في جنيف بعد اشتراط «هادي» تنفيذ القرارات الأممية أولا

«الإخوان»: الانقلاب على الشرعية سبب الأزمات التي تعيشها اليمن والمنطقة

رغم عزلتهم الدولية ... مصر تستقبل وفدا من الحوثيين قادما من موسكو

«الإصلاح» يصف «الحوثيين» بـ«الجماعة الانقلابية» ويطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين

مجلس الأمن يدعو إلى هدنة إنسانية جديدة في اليمن

«هادي» إذ يطوي صفحة شـروطه المسبقة !

الحكومة اليمنية تدرج «مخطوفين» لدى «الحوثيين» بقائمة ممثليها في مؤتمر جنيف