محمد بن راشد: مليون دولار جائزة حل مشكلة شح المياه حول العالم بالطاقة الشمسية

السبت 19 يوليو 2014 11:07 ص

وكالات

أعلن رئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن إطلاق جائزة عالمية بقيمة مليون دولار أميركي، لإيجاد حلول دائمة لمشكلة شح المياه حول العالم، باستخدام الطاقة الشمسية لتنقية وتحلية المياه.

كما أعلن عن تأسيس “مؤسسة سقيا الإمارات” لإجراء البحوث والدراسات بهدف دعم إنتاج المياه النظيفة باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك لتوفير حلول تقنية جديدة ومبتكرة ورخيصة لمئات الملايين حول العالم الذي يعانون شح وندرة وتلوث مياه الشرب.

وحسب صحيفة البيان أعلن الشيخ محمد بن راشد عن تبرعه لتوفير المياه لمليون إنسان حول العالم نيابة عن جميع مواطني دولة الإمارات ليصل العدد الإجمالي للمستفيدين من حملة “سقيا الإمارات” إلى أكثر من 7 ملايين إنسان حول العالم، إذ تم جمع أكثر من 180 مليون درهم خلال 18 يوماً، لمساعدة المتضررين من شح المياه في المناطق المتضررة حول العالم.

الجدير بالذكر أنه سيكون للمؤسسة الشخصية الاعتبارية والأهلية لممارسة أعمالها، وستلحق بهيئة كهرباء ومياه دبي، وتهدف إلى توفير المياه النظيفة والصالحة للشرب للمحتاجين، وإلى إجراء الدراسات والبحوث لدعم مساعي إنتاج المياه من الطاقة الشمسية، والإسهام في تمويل ودعم المشاريع الخاصة بتكنولوجيا المياه لمكافحة الجفاف، والإشراف على جائزة سنوية بقيمة مليون دولار أميركي، تخصص للفائزين في تقديم أبحاث من شأنها تطوير واستحداث آليات وتقنيات إنتاج المياه من الطاقة الشمسية. 

كما سيكون للمؤسسة مركز أبحاث يتولى إجراء الدراسات والبحوث وإصدار التقارير والإصدارات بشأن أحدث الممارسات والتقنيات بأزمة المياه، وبما يسهم في تحقيق أهداف المؤسسة، ويدعمها في تنفيذ المهام الموكلة إليها، ولها في سبيل ذلك التنسيق مع الجهات والمؤسسات الدولية والتعليمية والأكاديمية، من خلال عقد الشراكات والاتفاقيات بهذا الشأن. 

وتشير إحصائيات المنظمات الدولية إلى أن أكثر من 880 مليون شخص حول العالم لا تتوافر لهم المياه الصحية النظيفة، وأن 3.6 ملايين شخص – 90 في المئة منهم تحت سن الخامسة – يموتون سنوياً بسبب العطش، وبسبب أمراض ناجمة عن نظافة المياه

ويعمل الهلال الأحمر الإماراتي مع سفارات دولة الإمارات ومع الشركاء المحليين في الدول المستفيدة للانتهاء من إنجاز أهداف الحملة خلال الفترات المقبلة بتوفير مياه الشرب النظيفة لـ7 ملايين إنسان حول العالم.

يذكر أن الحملة التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نجحت في حفر مئات الآبار حتى الآن في دول عديدة كتنزانيا وأفغانستان وباكستان والهند وفي شمال العراق ومخيمات اللاجئين السوريين في أربيل، وفي عدة دول أفريقية كالنيجر وتوغو وغانا وغيرها، كما وتشمل خطة حفر الآبار أيضاً مصر واليمن خلال الفترة المقبلة.

  كلمات مفتاحية

وزير الإعلام الكويتي يعلن الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية

الإمارات تطلق «ترولي دبي» في 2015 .. واختراع أول سيارة بالطاقة الشمسية في أبوظبي

أبوظبي تقرض مالي 9 ملايين دولار لتمويل مشروع للطاقة الشمسية

الإمارات تبدأ في مشروع وضع الألواح الشمسية فوق المنازل

دبي تطلق مشروعات لتوليد 1000 ميغاوات من الطاقة الشمسية بحلول 2030