تركيا ترعى زفاف 4000 عريسا في غزة وتمول بناء 20 برجا سكنيا في القطاع

الاثنين 1 يونيو 2015 09:06 ص

أقيم مساء أمس الأحد في مدينة غزة أكبر عرس جماعي يشهده القطاع لـ4000 عريس وعروس وذلك بدعم وتمويل من الحكومة التركية، التي أعلنت أيضا خلال الاحتفال عن نيتها بناء 20 برجا سكنيا لصالح أصحاب البيوت التي دمرها الاحتلال خلال حربها الأخيرة على القطاع.

وشارك في العرس الجماعي الذي أقيم في ملعب اليرموك وسط مدينة غزة الآلاف من عائلات القطاع إضافة إلى عدد من قادة الفصائل والتنظيمات الفلسطينية وممثلين عن جمعيات خيرية تركية وعدد من قادة حركة المقاومة الإسلامية «حماس» وعلى رأسهم «إسماعيل هنية» نائب رئيس المكتب السياسي للحركة.

ورفع المشاركون في الحفل الجماعي من العرسان وذويهم أعلام تركيا وصور الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ولوحوا بها مطولا على أنغام الأغاني الشعبية التراثية الخاصة بالأعراس وحفلات الزفاف، وذلك بعد أن تم افتتاح الحفل على أنغام السلام الوطني الفلسطيني والسلام الوطني التركي.

ونقل «بولنت قورقماز»، ممثل وكالة التنسيق والتعاون الدولية «تيكا» في أراضي السلطة الفلسطينية، «تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته إلى العرسان الفلسطينيين».

وقال في كلمة له خلال حفل الزفاف: «تركيا حكومة وشعبا تشارككم هذا الفرح، وتبارك لكم وستبقى تدعم الفلسطينيين إلى الأبد».

وأضاف «قورقماز» أنه «يشعر بالفرح والسعادة لوجوده بين أهالي قطاع غزة، الذين يستحقون الحياة الكريمة»، وتابع «وجودي بين العرسان وبين أهالي قطاع غزة الذين ضحوا بأرواحهم وبيوتهم يشعرني بالفخر والاعتزاز».

وقال «قوقماز» إن الحفل -الذي يأتي بالتزامن مع الذكرى السنوية للهجوم الإسرائيلي على سفينة «مرمرة الزرقاء» التركية- دليل على أن الشعب التركي يقف مع الفلسطينيين بالأرواح والمال.

وأقيم الحفل في ملعب اليرموك وسط مدينة غزة، وتضمن فقرات فنية وتراثية، وأغاني فلسطينية وتركية.

وبلغت تكلفة الحفل أربعة ملايين دولار أميركي، حيث سيتم توزيع ألفي دولار أميركي لكل عروسين.

وشارك في حفل الزفاف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس، «إسماعيل هنية» وعدد من قادة الحركة ووزراء حكومة التوافق الفلسطينية في قطاع غزة.

ووصف «هنية» الزفاف الجماعي في كلمة له خلال الحفل بأنه «عرس وطني كبير»، موجها التحية لتركيا، مضيفا أنها دعمت الفلسطينيين سياسيا وإنسانيا وقدمت لهم أموالها وأرواحها ودمائها.

وأشاد «هنية» بمواقف الرئيس التركي «أردوغان، واصفا إياها بـ«العملاقة»، موجها شكره ببعض الكلمات التركية إلى الحكومة التركية، والشعب التركي.

وأعلن «هنية» عن تبرع تركيا ببناء عشرين برجا سكنيا تتضمن 340 شقة في إطار إعادة إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة صيف 2014.

وعقد حفل الزفاف الجماعي بالتزامن مع الذكرى السنوية الخامسة لهجوم قوات البحرية الإسرائيلية بالرصاص الحي والغاز على سفينة «مرمرة الزرقاء» في عرض البحر المتوسط، لدى توجهها إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليه، وكان على متنها أكثر من خمسمائة متضامن معظمهم من الأتراك، وأدى الهجوم إلى مقتل عشرة من المتضامنين الأتراك وجرح خمسين آخرين.

وعبر عدد من العرسان عن فرحتهم بحفل الزفاف الجماعي إلا أنهم عبروا أيضا عن خشيتهم من عدم تمكنهم من الاستمرار في حياة زوجية سعيدة بسبب ما يعانيه قطاع غزة من أوضاع إنسانية واقتصادية سيئة وفي ظل تفشي البطالة وقلة فرص العمل مع استمرار الحصار الإسرائيلي.

  كلمات مفتاحية

غزة تركيا حماس إسماعيل هنية السلطة الفلسطينية إسرائيل

قطر تطرح مراحل جديدة من مشاريع إعمار غزة

المرصد الأورومتوسطي يكشف مؤشرات صادمة لتسع سنوات من حصار غزة

قطر تكفل 500 يتيم و100 أرملة من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

هل الزفاف الجماعي في غزة جزء من «زواج منسق» بين الإمارات و«دحلان»؟

زوجة «دحلان» ترعي حفل زفاف جماعي في غزة بتمويل إماراتي

«هنية» يشكر الإمارات على تقديم 5 آلاف دولار لكل عائلة شهيد في غزة