قطر تطرح مراحل جديدة من مشاريع إعمار غزة

الأحد 31 مايو 2015 08:05 ص

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة «محمد العمادي»، عن بدء مشاريع قطرية جديدة من أجل إعادة بناء قطاع غزة في ظل دخول مواد البناء بشكل يومي والموافقة الإسرائيلية، على المشاريع القطرية.

وقال «العمادي» في تصريحات صحفية، خلال جولة له على المشاريع القطرية في قطاع غزة أن آلية الإعمار تسير بشكل جيد وتم التوافق على مصانع الإسمنت والمواد تدخل يوميًا مؤكدًا انه لا توجد معوقات، مضيفا: «هذا الأسبوع تم توقيع عقود مشاريع جديدة وسنطرح مشاريع جديدة في ظل إدخال مواد بناء»، مبينا أن «كل المشاريع القطرية وافقت عليها دولة الاحتلال الإسرائيلي».

وبين «العمادي» أنه سيتم استكمال شارع صلاح الدين في مرحلته الثالثة والرابعة، بالاضافة الى استكمال المشاريع في مدينة الشيخ حمد بن خلفية واستكمال أجزاء من شارع البحر ومباني متفرقة وبنى تحتية.

وأضاف: «سيتم تسليم ما يقارب 200 الى 300 عائلة دمرت منازلها دفعاتهم من مواد البناء حتى يباشروا البناء».

وكان «العمادي» قد أكد في وقت سابق من الشهر الماضي، أن إيقاف القاهرة إدخال المواد الخام لمشاريع إعادة الإعمار القطرية عبر معبر رفح لم يتسبب في تأخير إنجاز المشاريع فحسب، بل زاد من كلفة المشاريع لتصل إلى ثلاثة أضعاف قيمتها بفعل اضطرار شرائها من إسرائيل.

كما أعرب عن تفاؤله بتحرك عجلة إعادة الإعمار بفعل بدء تجاوب المجتمع الدولي مع النداءات المطالبة بإعادة الإعمار، لافتا إلى أن التحرك الفعلي للدوحة على هذا الصعيد جاء لحث الدول العربية والغربية على الإسراع ببدء مشاريع إعادة الإعمار.

ورجح السفير القطري أن تنتهي الدوحة من مشاريع إعادة إعمارها لغزة في غضون عامين، لافتا إلى أن المشاريع القطرية ستغير وجه غزة، وسيلمس المواطن الفلسطيني بغزة مدى انعكاسها إيجابيا على حياته.

  كلمات مفتاحية

قطر غزة الاحتلال إعمار غزة معبر رفح تميم بن حمد حماس

قطر تكفل 500 يتيم و100 أرملة من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

قطر تحول 25 مليون دولار لتوصيل خط الغاز إلى محطة كهرباء غزة والتنفيذ فورا

سلطة رام الله تخشى من تهميش دورها مع تسارع جهود قطر لإعمار غزة

قطر تسرّع من جهودها لإعادة إعمار غزة وتدعو دول العالم للوفاء بتعهداتها

«إسماعيل هنية»: قطر تجاوزت عقبات إعادة إعمار غزة

تركيا ترعى زفاف 4000 عريسا في غزة وتمول بناء 20 برجا سكنيا في القطاع

قطر تعلن عن مشاريع جديدة لإعمار غزة بقيمة 32 مليون دولار

«رأي اليوم»: قيادة السلطة تثير الشكوك حول دور قطر في إعمار غزة

قطر تسمح للعمالة الفلسطينية بدخول أراضيها بجواز السفر الفلسطيني

«أونروا»: عدم التزام الدول المانحة يعطل إعادة إعمار غزة ونحتاج 474 مليون دولار