قطر تحول 25 مليون دولار لتوصيل خط الغاز إلى محطة كهرباء غزة والتنفيذ فورا

الأربعاء 22 أبريل 2015 08:04 ص

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة لوكالة «سما» اليوم أن اتفاقا نهائيا تم التوصل اليه مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي حول مد خط الغاز إلى محطة كهرباء غزة.

 وأوضحت المصادر أن الحكومة القطرية أرسلت شيكا بمبلغ 25 مليون دولار إلى السفير «محمد العمادي» رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع للبدء في عملية تنفيذ الخط المذكور مشيرة إلى ان الدراسات الإسرائيلية تؤكد أن تمديد الخط سيستغرق عاما كاملا منذ لحظة البدء في تنفيذه الشهر القادم.

وقالت المصادر أن حكومة الاحتلال ستعلن خلال الأيام القادمة عن تسهيلات لفئات مختلفة في قطاع غزة وبالذات فيما يتعلق بالمشاريع القطرية حيث تجري اتصالات حثيثة مع مستويات مختلفة حول هذا الموضوع.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحماس «إسماعيل هنية» قد أكد قبل أسابيع أنه سيتم مد خط غاز إلى محطة كهرباء غزة خلال أسابيع دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

كان «العمادي» قد أعلن مطلع مارس/آذار الماضي بدء المشاريع القطرية لإعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة، عبر بناء ألف وحدة سكنية سيتم تمويلها من «منحة المليار دولار» التي تبرعت بها قطر خلال مؤتمر القاهرة لإعمار غزة.

وفي مؤتمر للمانحين في القاهرة في أكتوبر 2014، قالت قطر إنها ستقدم مليار دولار كمساعدات في عملية إعادة الإعمار لقطاع غزة بعد نحو شهرين من انتهاء النزاع الأخير بوساطة مصرية.

وإجمالا، تمّ التعهد بحوالي 5.4 مليار دولار خلال الاجتماع، ولكن القليل منها وصل إلى قطاع غزة.

وأثارت زيارة رئيس اللجنة القطريّة لإعادة إعمار غزّة السفير «محمّد العمادي» قطاع غزّة، ولقائه مسؤولين من حركة حماس، غضبا وتخوّفا غير معلنين داخل حركة فتح والسلطة الفلسطينيّة، التي تتخوف من تهميش دور السلطة في ملفّ الإعمار، حسب مصدر فلسطينيّ مسؤول رفض الكشف عن هويّته. خاصة بعد حصول «العمادي» في شكل مباشر على موافقة إسرائيليّة خلال لقائه مع المسؤولين الإسرائيليّين على دخول مواد الإعمار إلى قطاع غزّة لصالح مشاريع الإعمار القطريّة.

  كلمات مفتاحية

قطر إعمار غزة حماس كهرباء غزة

سلطة رام الله تخشى من تهميش دورها مع تسارع جهود قطر لإعمار غزة

قطر تسرّع من جهودها لإعادة إعمار غزة وتدعو دول العالم للوفاء بتعهداتها

«إسماعيل هنية»: قطر تجاوزت عقبات إعادة إعمار غزة

قطر تعلن بدء مشروعاتها لإعمار غزة ببناء 1000 وحدة سكنية «فورا»

مؤتمر إعادة إعمار غزة يجمع 5.4 مليار دولار لدعم الفلسطينيين منها مليار من قطر

زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة الفلسطينية إلى السعودية لبحث دعم إعمار غزة

«ليبرمان» يشن هجوما ضد قطر ويتهمها بدعم الإرهاب ضد «إسرائيل»

قطر تكفل 500 يتيم و100 أرملة من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

قطر تطرح مراحل جديدة من مشاريع إعمار غزة

قطر تعلن عن مشاريع جديدة لإعمار غزة بقيمة 32 مليون دولار

مصر تعتزم رفع أسعار الكهرباء الموردة لقطاع غزة