قطر تعلن بدء مشروعاتها لإعمار غزة ببناء 1000 وحدة سكنية «فورا»

الثلاثاء 10 مارس 2015 12:03 ص

أعلن السفير «محمد العمادي» مبعوث دولة قطر أثناء مؤتمر صحفي بجوار المنازل المهدمة في قطاع غزة بدء إعمار المنازل المدمرة في قطاع غزة بتمويل قطري بمبلغ وقدره مليار دولار وهو المبلغ الذي وعد به الأمير «تميم بن حمد».

وقال «العمادي» في كلمته منذ قليل :«قطر اليوم تنفذ الوعد الذي قطعته في مؤتمر المانحين لصالح إعمار ما تم تدميره في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة».

«مشروع الإعمار سيبدأ من الأن والمرحلة الأولى ستكون بناء 1000 وحدة سكنية للمواطنين وسيتم تسليمها فور بنائها عبر كشوف معتمدة من الحكومة الفلسطينية»، بحسب تصريح «العمادي».

وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير «محمد العمادي» قد وصل قطاع غزة أمس الاثنين، للإعلان عن مشروع بناء ألف وحدة سكنية لمتضرري العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2014.

وذكر مصدر في اللجنة القطرية في وقت سابق أن «العمادي» «سيتفقد ما وصلت إليه المشاريع القطرية الجاري تنفيذها في قطاع غزة على أن يعلن عن مشروع بناء ألف وحدة سكنية لمتضرري العدوان الإسرائيلي الأخير».

وحسب المصدر فإن المشروع المذكور سيكون إضافة على مبلغ المليار دولار الذي تعهدت قطر بتقديمه في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة الذي عقد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في مصر.

وتنفذ قطر رزمة مشاريع سكنية وأخرى للبني التحتية في قطاع غزة بمبلغ 407 ملايين دولار كان تعهد بها أميرها الشيخ «حمد بن خليفة» خلال زيارته القطاع في أكتوبر 2012.

وكانت دولة قطر قد تعهدت في وقت سابق بدفع رواتب موظفي غزة منذ توقيع اتفاق المصالحة الأخير المعروف بـ«اتفاق الشاطئ» في منزل «إسماعيل هنية»، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، ووفق المصادر فقد جرى الحصول على مبلغ مالي قدره 15 مليون دولار، ليتم من خلاله دفع رواتب 27 ألف موظفا مدنيا في قطاع «غزة».

  كلمات مفتاحية

غزة قطر إعمار غزة إعادة الإعمار فلسطين تميم بن حمد

اليوم..«الحمد الله» يزور السعودية لبحث تعجيل إعمار غزة

«وورلد تريبيون»: غزة علي وشك الانفجار في وجه الاحتلال ومصر والسلطة الفلسطينية

قطر ترسل 200 مليون دولار «دفعة عاجلة» لإعمار غزة

عدم بدء إعمار غزة قد يدفع حماس إلى الحرب مجددا

مؤتمر إعادة إعمار غزة يجمع 5.4 مليار دولار لدعم الفلسطينيين منها مليار من قطر

الحمدلله: السعودية تتبرع بنصف مليار دولار لإعادة إعمار غزة

قطر تسرّع من جهودها لإعادة إعمار غزة وتدعو دول العالم للوفاء بتعهداتها

مسؤول قطري: مصر عرقلت جهودنا لإعمار غزة .. واضطرتنا للدخول عبر (إسرائيل)

الاحتلال يسمح بدخول 630 شاحنة مساعدات قطرية إلي قطاع غزة

إعمار غزة.. أو حرب مقبلة!

قطر تحول 25 مليون دولار لتوصيل خط الغاز إلى محطة كهرباء غزة والتنفيذ فورا

«ليبرمان» يشن هجوما ضد قطر ويتهمها بدعم الإرهاب ضد «إسرائيل»