أمريكا ترسل 2000 صاروخ مضاد للدبابات إلى العراق وتحتفظ بنصفهم في المنطقة

الثلاثاء 2 يونيو 2015 11:06 ص

قال مسؤول دفاعي أمريكي أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة أرسلت 2000 صاروخ مضاد للدبابات من طراز إيه.تي-4 للعراق وأرسلت نصف الكمية إلى حكومة بغداد مباشرة واحتفظ التحالف الذي تقوده واشنطن بالنصف الثاني في المنطقة لتدريب العراقيين وللطوارئ في المستقبل.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن إرسال الصواريخ جرى على مدى الأيام القليلة الماضية. ولم يقدم المسؤول مزيدا من التفاصيل.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد أكدت أن تسليم الصواريخ سيساعد العراق في التصدي للهجمات الانتحارية بسيارات ملغومة وهي هجمات استخدمها تنظيم «الدولة الإسلامية» الشهر الماضي لمساعدته في انتزاع السيطرة على الرمادي من القوات العراقية.

وقبل أيام، قال مدير الشؤون العامة لمكتب وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، الكوماندر «أليسا سميث»: «نحن نعمل على الإسراع في تجهيز وتسليم معدات عسكرية أخرى لتوفير أسلحة مضادة للدبابات، وكثير من معدات الدعم  والأسلحة والذخيرة (التي تستخدم للكشف عن المتفجرات) لمواجهة العبوات الناسفة لقوات تنظيم الدولة الإسلامية ودعم القوات العراقية».

وحول جهود الجيش الأمريكي لتدريب القوات العراقية، قالت مسؤولة شؤون الشرق الأوسط بمكتب وزير الدفاع: «نعمل باستمرار لتحسين قدرة القوات العراقية في ميدان المعركة وتحسين قدراتها للتواصل مع المقرات الرئيسية في بغداد أو في الشمال مع أربيل».

ويأتي هذا الدعم في ظل تراجع قوات الجيش العراقي أمام مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، الذي تمكن مؤخرا من السيطرة على مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار، بعد معارك ضارية انتهت بانسحاب الجيش العراقي وسيطرة التنظيم على مقر عمليات الأنبار وكافة المقار الحكومية، وكشفت أوجه القصور في الجيش العراقي والإمكانيات المحدودة للضربات الجوية الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

تعاون عسكري الجيش العراقي تدريب الجيش العراقي أمريكان بغداد

واشنطن تسرع من دعمها للقوات العراقية وتسلم بغداد ألفي صاروخ مضاد للدبابات خلال أيام

إسبانيا تدعم قواتها في العراق بـ30 برتغاليا وتبيع أسلحة للحكومة بقرابة 96 مليون يورو

العراق يستقبل سفينة روسية تحمل أسلحة ثقيلة

شحنة أسلحة أمريكية تصل إلى الكويت لتوزيعها على العشائر العراقية

«نيويورك تايمز»: مبيعات الأسلحة الأمريكية تغذي الحروب في الشرق الأوسط

«نيويورك تايمز»: إيران أرسلت صواريخ وقذائف إلى العراق للمساعدة في معارك تكريت

أمريكا ترسل 5 آلاف صاروخ "هيلفاير" للعراق لمواجهة «الدولة الإسلامية»

مؤتمر باريس يستثمر تقدم «الدولة الإسلامية»

«العبادي»: «الدولة الإسلامية» استولي على 2300 مدرعة في اجتياح الموصل

أمريكا تبدأ تسليم العراق شحنات أسلحة بقيمة 1.6 مليار دولار