أسواق الخليج ترتفع مقتدية بالنفط .. وسهم «أملاك» يهيمن في دبي

الثلاثاء 2 يونيو 2015 06:06 ص

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الثلاثاء بعد صعود أسعار النفط وعوّض سهم شركة الرهن العقاري «أملاك» للتمويل الذي هيمن على النشاط في دبي خسائره المبكرة ليغلق مستقرا مع استئناف تداوله بعد توقف لنحو ست سنوات.

وتأرجح سهم أملاك الذي لم يخضع للحد الأقصى اليومي للتحركات لدى استئناف تداوله يوم الثلاثاء بين خسارة 23.5% ومكاسب بلغت 8.8% قبل أن يغلق عند المستوى نفسه في آخر تداول له في نوفمبر تشرين الثاني 2008.

وشكل السهم نحو ثلث إجمالي قيمة التداول في سوق دبي التي صعد مؤشرها 1.2%.

وأوقف تداول سهم أملاك المملوكة جزئيا لإعمار أكبر شركة عقارية في دبي عام 2008 مع نضوب أسواق الإقراض وانهيار أسعار العقارات في الإمارة. وهوى السهم 79% على مدى الأشهر الستة قبل وقف تداوله.

وارتفع سهم إعمار العقارية 1.8%. وتملك إعمار حصة قدرها 45% في أملاك بحسب بيانات لتومسون رويترز. وصعدت أيضا معظم الأسهم الأخرى في دبي.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6% مع صعود سهم بنك أبوظبي الوطني 2.8% متعافيا من تخارجات من جانب الصناديق الأسبوع الماضي بفعل إدراج أسهم جديدة بمؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.1% مع صعود سهم صناعات قطر 1.3% متتبعا مكاسب أسعار النفط.

السعودية ومصر

وصعد خام برنت متجاوزا 65 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء نظرا لقوة الطلب بعدما هبط في أوائل التعاملات بفعل توقعات بأن منظمة «أوبك» لن تخفض إنتاجها في اجتماعها هذا الأسبوع.

وقال وزير البترول السعودي «علي النعيمي» أمس الإثنين إن الطلب على النفط سيرتفع في النصف الثاني من العام وهو ما سيؤدي إلى شح المعروض في السوق بينما ستنخفض الإمدادات.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2% وصعد سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.5%.

وارتفع سهم إعمار المدينة الاقتصادية للتطوير العقاري 0.5% بعدما أعلنت الشركة أن إحدى وحداتها اتفقت على تسهيل مرابحة تمويلي بقيمة مليار ريال (267 مليون دولار).

ورغم ذلك تراجع سهم الوطنية السعودية للنقل البحري 1.4% بعدما قالت البورصة إن الشركة إحدى خمس شركات محلية لن يسمح للأجانب بتملك أسهمها عند فتح السوق للاستثمار الأجنبي المباشر هذا الشهر.

والشركات الأربع الأخرى شركات عقارية تتركز أنشطتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة وقالت وسائل إعلام سعودية في وقت سابق إن هذا قد يكون السبب وراء فرض قيود على ملكية أسهمها.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.2% بعد هبوطه لست جلسات متتالية.

وصعد سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج بمصر 2.6% وكان الداعم الرئيسي للمؤشر.

وارتفعت أسهم قيادية أخرى. وزاد سهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 3.5% وسهم المصرية للاتصالات 3.3% متعافيا من موجة بيع بفعل استبعاده من مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة الشهر الماضي.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة العربية

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 9717 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.2% إلى 3990 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 4590 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 12185 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 1.2% إلى 8848 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 6298 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 6458 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 1363 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية أسعار النفط سهم أملاك بورصة دبي

السوق السعودية تتراجع وبورصة قطر تغلق مستقرة بعد موجة بيع مذعور قصيرة

«أوبك» ستواصل ضخ النفط بالمستويات الحالية

أمين عام «أوبك»: النفط الصخري ظاهرة لن تزول ويجب التعايش معها