15 حقيقة مثيرة عن المملكة العربية السعودية

الأربعاء 3 يونيو 2015 06:06 ص

(1)

كانت المملكة العربية السعودية في بؤرة الاهتمام على مدى الأشهر القليلة الماضية، حيث انخفضت أسعار النفط في أواخر عام 2014، وبعد ذلك شهدت انتعاشا معتدلا في عام 2015.

ولكن الأمر يستحق اتخاذ خطوة إلى الوراء والنظر إلى الاقتصاد الفريد من نوعه ككل، وما قد يعنيه ذلك بالنسبة لمستقبل المملكة.

«ارتفاع أسعار النفط في السنوات العشر الماضية حوًل المملكة العربية السعودية إلى اقتصاد عالمي رئيسي مع سكان غالبيتهم من الشباب وثروة كبيرة تقدم إمكانات كبيرة»؛ هكذا كتب الخبير الاقتصادي «رزان ناصر» المحلل في بنك «إتش إس بي سي»، والذي أضاف «لكن مع انخفاض أسعار النفط، فإن التحديات الهيكلية في المملكة ملحة أكثر من أي وقت مضى».

لقد أخذنا نظرة فاحصة على بعض الأرقام إلى ما وراء شباب المملكة العربية السعودية والاقتصاد المعتمد على النفط.

حقل نفط غوار بالمملكة به احتياطيات كافية لملء 4 مليون و770 ألف و897 حمام سباحة أوليمبي.

الاحتياطيات النفطية للمملكة ضخمة للغاية، حقل الغوار السعودي هو الأكبر في العالم، حيث أن به ما يقدر بنحو 75 مليار برميل من النفط.

حوض سباحة أوليمبي يمكن أن يحوي 660 ألف و253 جالون من السائل.

المصدر: إدارة معلومات الطاقة الأمريكية

(2)

يشكل قطاع البترول في المملكة العربية السعودية 45% من الناتج المحلي الإجمالي، ما يجعله أكبر من مجموع الناتج المحلي الإجمالي من العراق والمغرب ورواندا وتونغا مجتمعة.

قطاع البترول في المملكة العربية السعودية يمثل 45% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويقدر نقدا بحوالي 335.372 مليار دولار.

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي في العراق 22.879 مليار، والناتج المحلي الإجمالي للمغرب 104.4 مليار دولار، و الناتج المحلي الإجمالي لرواندا 7.451 مليار، والناتج المحلي الإجمالي لتونغا 466 مليون دولار.

المصدر: موقع فاكت بوك التابع لوكالة المخابرات المركزية وإتش إس بي سي

(3)

سكان المملكة العربية السعودية أكبر بقليل من ولاية تكساس، ولكن الناتج المحلي الإجمالي لتكساس أكبر بنسبة تكاد تقترب من ضعفي المملكة.

وبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 28.8 مليون نسمة في عام 2013، وهو أعلى قليلا من تعداد سكان تكساس البالغ 26.5 مليون نسمة. ومع ذلك؛ كان الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية في عام 2013 حوالي 750 مليار دولار، بينما كانت تكساس «ما يقرب من ضعف هذا المبلغ بنحو 1.4 تريليون دولار».

بالإضافة إلى ذلك، فإن المملكة العربية السعودية لديها ناتج محلي إجمالي يحتل المرتبة التاسعة عشر عالميا، ولكن إذا كانت ولاية تكساس بلد بنفسها، فقد كانت لتكون في المرتبة الثالثة عشر من حيث الناتج المحلي (أقل بقليل من أستراليا وفوق إسبانيا مباشرة).

عموما، هذا يشير إلى أن تكساس أكثر إنتاجية من المملكة العربية السعودية.

المصدر: بيزنس إنسايدر، والبنك الدولي

(4)

تم تعزيز النمو في المملكة العربية السعودية عن طريق زيادة الموارد، وليس عن طريق زيادة الإنتاجية.

وتشير «إتش إس بي سي» إلى أن النمو المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة يعزى، في جزء كبير منه، إلى زيادة الموارد، بدلا من زيادة الإنتاجية أو زيادة العمالة.

المصدر: إتش إس بي سي

(5)

تقوم المملكة العربية السعودية ببناء برج المملكة، والذي سوف يكون أطول ناطحة سحاب في العالم في عام 2018. هذه الناطحة سيكون ارتفاعها كيلو متر كامل.

وتخطط الصين أيضا لتشييد مبنى يبلغ ارتفاعه كيلومتر واحد. لذلك؛ سيتم الربط من الناحية الفنية بين الاثنين.

المصدر: سي إن إن

(6)

التكلفة المتوقعة لبناء برج المملكة هي 19.2 أضعاف المبلغ الذي حققه تايلور سويفت العام الماضي.

ومن المتوقع أن يكلف برج المملكة 1.23 مليار دولار، ويقال إن تايلور سويفت حقق 64 مليون دولار في 2014.

المصدر: هافينجتون بوست

(7)

نحو 47% من سكان المملكة تحت سن الـ24، في حين أن 5٪ فقط هم الذين يزيدون على 60 عاما.

وتبرز ديموغرافية الشباب السعودي حقا على خلفية الاقتصادات الكبرى مع شيخوخة السكان مثل اليابان.

وقال «ناصر» من بنك «إتش إس بي سي» إن ارتفاع معدل الشباب في ظل زيادة سكانية متنامية جعل الاستهلاك قويا أيضًا. ومع ذلك، فإنه على المدى الطويل، سوف تصبح تلبية متطلبات هذا النمو السكاني أكثر من مجرد تحدي.

المصدر: موقع فاكت بوك التابع لوكالة المخابرات المركزية وبنك «إتش إس بي سي»

(8)

ما يقرب من 60% من القوى العاملة في المملكة العربية السعودية تأتي من الخارج.

هناك بعض التحسن البنيوي في القوة العاملة في المملكة، ولكن في النهاية يبقى الاعتماد الكبير على العمالة الأجنبية.

«يواصل المواطنون السعوديون العمل إلى حد كبير في القطاع العام مع حافز محدود للانضمام إلى القطاع الخاص أو لتحسين الإنتاجية»، كما كتب «ناصر» من بنك «إتش إس بي سي».

الجدير بالذكر أن معظم الناس الذين يعملون في قطاعات النفط والخدمات في المملكة العربية السعودية هم من الأجانب.

المصدر: فاكت بوك وبنك «إتش إس بي سي»

(9)

نسبة المشاركة في القوى العاملة النسائية في المملكة العربية السعودية تبلغ ما يقرب من 20%، وهو ثامن أدنى مستوى في العالم.

وعلى سبيل المقارنة، فإن معدل المشاركة في القوى العاملة النسائية في الولايات المتحدة حوالي 47%، وألمانيا حوالي 54%، واليابان بنسبة 49%.

انتقد «بيل غيتس» عدم التوظيف السعودي للإناث في المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2007.

وعندما سأله شخص هل تصبح السعودية اقتصادا تنافسيا كبيرا بحلول عام 2010، أجاب «غيتس»: «حسنا ... ما دمت تعطل أكثر من نصف مواهب البلد فلن تصل إلى القمة».

المصدر: إتش إس بي سي وواشنطن بوست والبنك الدولي

(10)

على صعيد متصل، هذا هو البلد الوحيد الذي يحظر على النساء قيادة السيارات، حيث لا يسمح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة العربية السعودية.

«لا تحظر الدولة الإسلامية المحافظة على النساء قيادة السيارات بصورة مكتوبة، ولكن القانون السعودي يطلب من المواطنين استخدام رخص صادرة محليا داخل الدولة. ولا تصدر هذه التراخيص للمرأة، ما يجعل قيادتها للسيارة غير قانوني وبالتالي يعرضها للمساءلة»، وفقا لوكالة رويترز.

المصدر: وكالة رويترز

(11)

المملكة العربية السعودية قد توقف تنفيذ حكم الإعدام بقطع الرأس لأنه يوجد نقص في من يستعملون السيف في البلاد.

«هذا الحل يبدو عمليا، خاصة في ظل نقص من يحمل السيف بشكل رسمي، أو للوصول المتأخر إلى ساحات الإعدام في بعض الحوادث. والهدف من ذلك هو تجنب انقطاع الترتيبات الأمنية المتخذة بشكل منتظم»؛ على حد قول لجنة سعودية مكونة من ممثلين عن وزارات الداخلية والعدل والصحة.

المصدر: أهرام أون لاين

(12)

تمتلك عاصمة المملكة العربية السعودية سوق واسع للإبل. ويباع فيه يوميا حوالي 100 من الإبل.

المصدر: راندوم هيستوري

(13)

تبني المملكة العربية السعودية ست مدن اقتصادية من المتوقع أن تضيف 3,5 أضعاف نسبة الناتج المحلي الإجمالي في كينيا إلى الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية.

وتنتشر المدن في جميع أنحاء البلاد، ويتوقع أن تخلق 1.3 مليون فرصة عمل، وأن تزيد الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من 13 ألف دولار إلى 33.500 ألف دولار.

الناتج المحلي الإجمالي في كينيا يبلغ 44.1 مليار دولار.

المصدر: منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

(14)

مكنت عائدات النفط الهائلة المملكة العربية السعودية بألا تسير وفق أي إنفاق غير فعال. ولكن مع انخفاض أسعار النفط، أصبح من الواضح أن هذا النموذج غير قابل للاستدامة.

«جلبت الطفرة في أسعار النفط خلال العقد الماضي نموا في العائدات المالية الكبيرة التي سمحت بارتفاع هائل في الإنفاق وتوفير حافز الانضباط المالي»، على حد قول «ناصر». «لقد كان هذا مكلفا للغاية، ولم يتم توجيهه دائما بشكل فعال، غالبا ما ينهض بأعباء الاستهلاك غير الكفء».

«عادات الإنفاق هذه، جنبا إلى جنب مع عدم القدرة على توليد الإيرادات غير النفطية، أدت إلى ارتفاع الاعتماد على النفط. ومن ثم؛ كان لانخفاض أسعار النفط تأثير تحولي على المملكة العربية السعودية وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي»، هكذا أردف.

ونتيجة لذلك، كانت المملكة العربية السعودية بحاجة للاستفادة من الموارد في أعقاب انخفاض الأسعار، وتبدو الاستراتيجية تعمل على ما يرام حتى الآن.

المصدر: إتش إس بي سي

(15)

الإنفاق العسكري السنوي في المملكة العربية السعودية هو أربع أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان.

ارتفع الإنفاق العسكري في المملكة العربية السعودية إلى 80.8 مليار دولار في عام 2014، بعد أن كان في 2013 حوالي 67 مليار دولار أمريكي، وهو ما يجعل السعوديين في المركز الرابع عالميا بالنسبة للإنفاق العسكري، بعد الولايات المتحدة والصين وروسيا.

ومع ذلك، فمن الملاحظ أن الإنفاق العسكري في المملكة العربية السعودية حوالي  10.4% من الناتج المحلي الإجمالي. ويبلغ المعدل عند معظم البلدان حوالي 2 - 4%، وفي الولايات المتحدة نحو 3.5%.

كان الناتج المحلي الإجمالي لأفغانستان 20.7 مليار دولار في عام 2013.

المصدر: معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام

  كلمات مفتاحية

السعودية حقائق المملكة الرياض الملك سلمان

«فاينانشيال تايمز»: السعودية تسعى لزيادة الإنفاق العسكري بنسبة 27% خلال 5 سنوات

«فورين بوليسي»: السعودية تمكّن الشباب من السلطة لمواجهة النفوذ الإيراني بالمنطقة

ارتفاع احتياطات النقد السعودية إلى نحو 800 مليار دولار في عهد الملك الراحل

برج «المملكة» بجدة يتصدر أطول أبراج العالم "حتي الآن"

أيكون بناء برج المملكة نذير شؤم للاقتصاد العالمي