فيديو.. الملك «سلمان»: بإمكان أي مواطن أن يرفع قضية على الملك أو ولي العهد

الخميس 4 يونيو 2015 05:06 ص

أكد خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، حرص بلاده على «تطبيق الشريعة الإسلامية»، التي تتيح للجميع رفع الدعاوى على أيّ أحدّ، ولو كان الملك نفسه، أو وليّ عهده، أو أي فرد من أفراد الأسرة المالكة، مشيراً إلى أنه لا توجد في المملكة حصانة لأحد ضد المقاضاة كما هو موجود في بعض الدول التي تمنح الملوك والرؤساء حصانة عن الدعاوى.

وخلال استقباله لكبار المسؤولين والمهتمين بمكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص بقصر السلام أمس الأربعاء، استشهد خادم الحرمين بقصة حدثت للملك «عبدالعزيز»، حين حدث بينه وبين أحد المواطنين خلاف، فقال المواطن إنه يريد الشرع، فما كان من الملك «عبدالعزيز» إلا أن صاحبه إلى قاضي الرياض آنذاك، الشيخ «سعد بن عتيق»، ليقضي بينهما.

وتابع الملك «سلمان»: «لما دخلا على الشيخ «بن عتيق»، سألهما عمّا إن كانا قادمين للزيارة والسلام، فأوضحا له أنهما جاءا ليقضي بينهما، فطلب منهما الشيخ الانتظار في المجيب (مدخل البيت)، وعاملهما كما يعامل أيّ متقاضٍ، ولما انتهى من القضاء بينهما طلب منهما تناول القهوة معه في الديوانية».

وبين الملك «سلمان» بأن هذه الخصوصية التي تتمتع بها المملكة نابعة من تحكيم الشريعة الإسلامية، التي وصفها بـ«المحارب الأكبر للفساد»، مشيرا إلى أنه شخصياً يسعد بتقبل الملاحظات حول أيّ شيء يضر أي مواطن أو قبيلة أو بلدة.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، قد أصدر في وقت سابق أمرا ملكيا، بإعفاء «محمد بن عبدالرحمن الطبيشي» رئيس المراسم الملكية السعودي من منصبه، إثر تعامله بشكل سلبي مع مصور صحافي حيث صفعه على وجهه، خلال مراسم استقبال الملك «سلمان» للعاهل المغربي الملك «محمد السادس» فور وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وفقا لمصادر إعلامية.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية ولي العهد المملكة مقاضاة الملك عبدالعزيز

أمير سعودي يشن هجوما على «بن سلمان» ويطالب بتمكين الأمير «أحمد بن عبدالعزيز»

«هيومن رايتس ووتش» تطالب السعودية بوقف فوري لطرد العمالة

الملك «سلمان» يقيل رئيس المراسم الملكية بعد صفعه مصورا صحافيا

الملك «سلمان» يأمر بإيقاف أمير رياضيا وحرمانه من الظهور الإعلامي بعد تصريحات «عنصرية»

ماذا يحمل العهد الجديد في السعودية لمعتقلي جمعية «حسم»؟

هيومن رايتس ووتش تدعو الملك سلمان لتحسين وضع حقوق الانسان في السعودية