الملك «سلمان» يقيل رئيس المراسم الملكية بعد صفعه مصورا صحافيا

الثلاثاء 5 مايو 2015 06:05 ص

أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمرا ملكيا، مساء أمس الإثنين، بإعفاء «محمد بن عبدالرحمن الطبيشي» رئيس المراسم الملكية السعودي من منصبه.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الأمر الملكي صدر بالإشارة إلى الاطلاع على النظام الأساسي للحكم ونظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، وجاء فيه: «يعفى معالي الأستاذ، محمد بن عبدالرحمن الطبيشي رئيس المراسم الملكية من منصبه، ويعين معالي الأستاذ، خالد بن صالح العباد، رئيسا للمراسم الملكية بمرتبة وزير».

وجاء أمر إعفاء «الطبيشي» إثر تعامله بشكل سلبي مع مصور صحافي، خلال مراسم استقبال الملك «سلمان» ظهر الأحد للعاهل المغربي الملك «محمد السادس» فور وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وفقا لمصادر إعلامية.

وكان نشطاء قد بثوا مقطعا مصورا على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر «الطبيشي» وهو يصفع مصورا صحفيا خلال استقبال العاهل السعودي لنظيره المغربي أمس.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقال فيها «الطبيشي»، إذ سبق وأن أصدر العاهل السعودي الراحل، «عبدالله بن عبدالعزيز» قرارا، في مايو/أيار 2013، بإعفاء الرجل من منصبه، قبل أن يعيده إليه بعدها بثلاثة أشهر فقط، دون أن تتضح أسباب الإعفاء أو أسباب الإعادة، في ذلك الوقت.

ويأتي إعفاء «الطبيشي» من منصبه، بعد أن أصدر العاهل السعودي، الأربعاء الماضي، 25 أمرا ملكيا، أعفى بموجبها الأمير «مقرن بن عبدالعزيز» (69 عاما) من ولاية العهد بناء على طلبه، وعين الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» (56 عاما) وليا للعهد بدلا منه، ليكون أول حفيد من أحفاد الملك عبدالعزيز، مؤسس المملكة، يتولى هذا المنصب.

كما قضت سلسلة الأوامر ذاتها، بتعيين الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» (30 عاما) وليا لولي العهد، خلفا للأمير «محمد بن نايف»، الذي أصبح وليا للعهد، ليكون أصغر من يتولى هذا المنصب.

من هو «خالد العباد»؟

ورئيس المراسم الملكية «خالد العباد»، ولد في مكة المكرمة عام 1959م ، وحصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد الدولي من جامعة الملك سعود عام 1982م.

التحق بالعمل في المراسم الملكية عام 1986م حيث عمل كأمين مراسم في المراسم الملكية من عام 1986م إلى عام 2007م، كما عمل مساعداً لرئيس مراسم ولي العهد من عام 2007م إلى عام 2011م.

عمل مديرا للمراسم الملكية في منطقة مكة المكرمة من عام 2011م إلى 2014م، وكلف بمهام مراسم سمو ولي العهد من عام 2014م حتى عام 2015م، وحصل على دورة في الدبلوماسية والبروتوكول في المملكة المتحدة عام 2003م، وفي يوم الخميس الموافق 29 يناير/كانون الثاني 2015 م ـ صدر أمر ملكي بتعيينه نائباً لرئيس المراسم الملكية بالمرتبة الممتازة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان محمد بن نايف محمد بن سلمان المغرب الملك محمد السادس

الملك «سلمان» يستقبل العاهل المغربي .. والوضع في اليمن يتصدر المباحثات

«بن نايف» وليا للعهد و«بن سلمان» نائبا له .. و«الجبير» خلفا للمخضرم «سعود الفيصل»

فيديو.. الملك «سلمان»: بإمكان أي مواطن أن يرفع قضية على الملك أو ولي العهد

فيديو.. هوشة مستشفى المملكة تثير غضب واستياء مغردي السعودية

«صحة نجران» تعقيبا على فيديو طرد مواطنة وابنتها: «تعمدتا الإساءة»

الملك «سلمان» يعين «العيسى» رئيسا للديوان و«الحقيل» وزيرا للإسكان و«مشعل» أميرا للشمالية

«بلدي الرياض»: سنحاسب موظفا اعتدى على أحد المواطنين