الملك «سلمان» يعين «العيسى» رئيسا للديوان و«الحقيل» وزيرا للإسكان و«مشعل» أميرا للشمالية

الاثنين 13 يوليو 2015 09:07 ص

أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» صباح اليوم الاثنين أوامر ملكية جديدة تقضي بتعيين «ماجد الحقيل» وزيرا للإسكان، و«خالد العيسى» رئيسا للديوان الملكي، وأخيرا تعيين الأمير «مشعل بن عبد الله بن مساعد» أميرا للحدود الشمالية.

وفي بيان للديوان الملكي السعودي، في وقت مبكر من صباح اليوم، قال إن الملك «سلمان بن عبد العزيز أصدر أمرا ملكيا يقضي بتعيين الأمير مشعل بن عبد الله بن مساعد أميراً للحدود الشمالية بمرتبة وزير خلفا لوالده الراحل الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود، الذي توفي في الثالث من الشهر الحالي».

كما شملت الأوامر إعفاء «حمد السويلم» وتعيين «خالد العيسى» رئيسا للديوان الملكي السعودي.

وأمر العاهل السعودي بتعيين «ماجد الحقيل» وزيرا للإسكان.

ولاقت الأوامر الملكية ردود أفعال واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتي فاق عدد التغريدات خلال وسم «#اوامر_ملكية» نحو 85 ألف تغريدة خلال ساعات قليلة قبيل وبعد إعلان الأوامر الجديدة.

4 رؤساء للديوان الملكي في 2015

ويأتي تعيين «خالد العيسى» رئيسا للديوان الملكي كرابع رئيس للديون خلال 7 أشهر فقط من 2015، خلفا لـ«حمد السويلم» الذي عين في المنصب منذ نهاية أبريل/نيسان الماضي وحتي صباح اليوم، ومن قبله الأمير «محمد بن سلمان» الذي تولي المنصب منذ وفاة الملك «عبدالله» في 23 يناير/كانون الثاني وحتي 29 أبريل/نيسان الماضي، بينما استمر «خالد التويجري» في ذات المنصب منذ أكتوبر/تشرين الأول 2005 وحتي تعيين «محمد بن سلمان» بدلا منه. 

وأثار تعيين «العيسي» انتقادات عبر «تويتر» نظرا لصلته الوثيقة بـ«التويجري»، والذي شغل نائبا له منذ عام 2000 منذ أن كان سكرتيرا لولي العهد آنذاك، ثم نائبا له أيضا حين تولي سكرتير خادم الحرمين الشريفين، وأخيرا نائبا له في منصب رئيس الديوان الملكي.

وقبل قرابة شهر، أكدت مصادر لبنانية أن الديوان الملكي السعودي يجري تحقيقا مع «التويجري» حول موازنات ومصاريف الديوان في السنوات الأخيرة، بما فيها الهبة السعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني.

كما كشف موقع «الخليج الجديد» من مصادر خاصة في وقت سابق أن «التويجري» لم يغادر المملكة بعد، وأنه وضع قيد الإقامة الجبرية منذ وفاة الملك الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز»، كما أكد «مجتهد» أن «التويجري محتجز في مكان ما بعد محاولته الخروج من البلد»، مضيفا أنه كان قد بلغه أن «التويجري» غادر البلاد لكن تبين أنه أعيد في آخر لحظة وهو يطالب بالسماح له بالمغادرة.

وفي حين تحدث البعض عن قلقهم من تعيين «العيسي» نظرا لعلاقته الوثيقة بـ«التويجري» الذي محاط بالعديد من الشبهات حاليا، إلا أن آخرين رأوا أن تعيينه يعد نجاحا لـ«التويجري» باعتبار أن «العيسي» رجله الأول حل محله، فيما أكد آخرين أن «التويجري» ترك فراغا كبيرا في الديوان لم يستطع أحد سده، وهو ما اضطر القيادة السعودية لتغيير رئيسه 3 مرات عقب إعفاء «التويجري». 

تغريدات وزير الإسكان

شغل وزير الإسكان الجديد «الحقيل» منصب الرئيس التنفيذي لشركة «رافال» للتطوير العقاري قبل ذلك، والتي أشار مغردون إلي أن ملكيتها تعود للأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد.

وهو ما دفع مغردون للتعليق علي الأمر بقولهم: «لمن لا يعلم .. مالك شركة رافال هو محمد بن سلمان.. وجاب الحقيل من باب زيتنا في دقيقنا».

وخلال ساعات قليلة من إصدار الأوامر الملكية، لجأ العديد من مغردي «تويتر» إلى التنقيب في حساب الوزير الجديد وتغريداته القديمة، وهو ما أثار موجة جدل كبيرة بين المغردين وخصصوا وسما جديدا حمل اسم «#تغريدات_وزير_الإسكان_القديمة»، وهو ما دفعه إلي إنشاء حساب جديد يحمل اسمه ومنصبه الجديد وغرد عبره أولي تغريداته قائلا: «حفِظ الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد الأمين على ثقتهم وادعوا الله عز وجل ان اكون عند حسن الظن شاكرا لهم منحي شرف المنصب».

من جانبه، علق المغرد السعودي الشهير «مجتهد» على تعيين «الحقيل» قائلا: «إن كان وزير الإسكان الجديد جادا فهو مطالب بأن ينفذ ما تحدث عنه بنفسه قبل أربع سنوات»، وأرفق معها تغريدة قديمة للوزير قال فيها: «أكثر ما نحتاج أرقام وإحصائيات دقيقة لتحليل صحيح وقرارات هادفة فعالة، تتحدث عن مشاكل الإسكان ونحن لا نعرف من يملك الاراضي، ولا عن دخل الفرد».

بينما سخر مغرد آخر من تغريدات الوزير القديمة قائلا: «فكرة سيئة : تغرد بحرية مطلقة، ممكن يوم تصحى من النوم تلاقي نفسك وزير».

غير أن البعض انتقد موجة السخرية من تغريدات الوزير القديمة، وقال أحدهم «يحق لكم أن تنتقدوا الرجل في تخصصه ومجال عمله فقط مو في ميوله وحياته الشخصية».

أمير الحدود الشمالية

جاء تعيين الأمير «مشعل بن عبدالله بن مساعد» أميرا للحدود الشمالية بعد أيام من رحيل والده الأمير «عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي» الذي استمر في منصبه لمدة 60 عاما كأقدم أمير منطقة في المملكة العربية السعودية.

وعمل الأمير «مشعل بن عبدالله» في منصب مستشار خادم الحرمين الشريفين قبل إعفائه من منصبه صباح اليوم.

وحصل الأمير «مشعل بن عبدالله» على شهادة البكالوريوس من الولايات المتحدة في الإدارة الصناعية، وعلى شهادة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية، وعلى الماجستير في العلوم السياسية من جامعة دنفر، وعلى شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة دنفر.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية أوامر ملكية التويجري العيسي الإسكان مجتهد الديون الملكي الحدود الشمالية

الملك «سلمان» يقيل رئيس المراسم الملكية بعد صفعه مصورا صحافيا

«بن نايف» وليا للعهد و«بن سلمان» نائبا له .. و«الجبير» خلفا للمخضرم «سعود الفيصل»

إعفاء وزير الصحة السعودي من منصبه عقب مشادة كلامية مع مواطن

السعودية .. أوامر ملكية أبرزها رئيس جديد لمؤسسة الصناعات العسكرية وإعفاء نائب وزير الإسكان

«التليجراف»: الملك «سلمان» يقيد يد «النعيمي» في «النفط» بتعيين نجله نائبا له

تغريدات قديمة لوزير الإسكان السعودي الجديد تشعل «تويتر»