تغريدات قديمة لوزير الإسكان السعودي الجديد تشعل «تويتر»

الاثنين 13 يوليو 2015 02:07 ص

أثارت تغريدات سابقة لوزير الإسكان السعودي الجديد، «ماجد الحقيل»، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعاد روادها نشر هذه التغريدات التي كتب فيها الحقيل تصريحات تُخالف السياسة السعودية، أو تنتقد موضوع الإسكان في البلاد، أو حتى تغريدات ترتبط بكرة القدم، وأخرى عن السعوديات وغيرها.

فبمجرد الإعلان عن الأوامر الملكية الجديدة، وتعيين «الحقيل» وزيراً للاسكان في المملكة، وهو الوزير الثالث في هذا المنصب في المملكة، خلال أقل من 4 أشهر، أنشأ المغردون على «تويتر» وسم #تغريدات_وزير_الإسكان_القديمة وتبادلوا من خلاله بعض أقواله المنشورة على حساب غير موثق يحمل اسمه.

وتم الاثنين إنشاء حساب جديد (@majdalhqil) يحمل اسم الحقيل ومنصبه كوزير للإسكان، وكانت أولى تغريداته: «حفِظ الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد الأمين على ثقتهم وادعو الله عز وجل ان اكون عند حسن الظن شاكرا لهم منحي شرف المنصب».

كما مسح التغريدات عن الحساب القديم. وكتب على حسابه الجديد «يسامح الله الخطاؤون، إذاً من نحن لكي لا نسامح».

وتباينت التعليقات حول ما كان يكتبه الوزير قديما، والذي عمل نائباً للمدير المالي بمؤسسة «النقد العربي السعودي» من عام 1990 إلى 1998، كما أنه العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «رافال» للتطوير العقاري.

وعلّق المغرد الشهير مجتهد @mujtahidd قائلا: «إن كان وزير الإسكان الجديد جادا فهو مطالب بأن ينفذ ما تحدث عنه بنفسه قبل أربع سنوات»، ونشر تغريدة قديمة له أيضاً، يقول فيها: «أكثر ما نحتاج أرقام وإحصائيات دقيقة لتحليل صحيح وقرارات هادفه فعاله، تتحدث عن مشاكل الإسكان ونحن لا نعرف من يملك الاراضي، ولا عن دخل الفرد».

أما @gb_ideas فقال: «فكرة سيئة : تغرد بحرية مطلقة، ممكن يوم تصحى من النوم تلاقي نفسك وزير».

وعلق @Alhajlah قائلاً: «ما أشوف فيها شي، الوزير من ثقافتنا ما هو جاي من القمر، شخص عادي يعبر مثله مثل غيره، العبرة بكفاءته في شغله».

@Albaraa__s قال: «يحق لكم أن تنتقدوا الرجل في تخصصه ومجال عمله فقط مو في ميوله وحياته الشخصية».

ورأى «الحقيل»، عقب الانقلاب في مصر عام 2013، أنّ ما يحصل هو «انقلاب عسكري بامتياز ويُكرّس أن البلدان العربية لا تستحق الديمقراطية»، منتقداً، أيضاً، تعاطي قناة «العربية» مع الأحداث حينها.
وكان أكثر التغريدات إعادةً تلك التي سخر فيها الوزير من فوز فريق «النصر» على «الهلال» وقال فيها: «عاجل // الرئيس الأمريكي، أوباما، يبارك للملك عبدالله بمناسبة فوز النصر على الهلال، ويقول وش هالتطورات الجديده في البلد».

وللحقيل، أيضاً، تغريدات اعتُبرت مسيئة للنساء. وقال في إحداها ساخراً: «وزارة العمل تسمح للبنات بالعمل في محلات الذهب والمجوهرات، يعني اللي بيسرق محل ذهب لا يجيب مسدس ولا شي أبداً يدخل معه صرصور ثمانية سرندل».

 وكتب في أخرى: «قاﻟﺖ ﻏﺎﺿﺒﺔ ﺳﺄﻗﺘﻠﻚ إن سافرت ﻗﺎﻝ: الميت ﻻ‌ ﻳﻤﻮﺕ إﻻ‌ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ.. ﻓﻜﻴﻒ تقتلين من ﻣﺎﺕ فيك عشقاً؟ زحلقها الإسباني... المهم الرجال موجود في المغرب».

وحاز الوزير الجديد إعجاب بعضهم، وفي هذا الإطار علقت شيخة: «الحقيل كل تويتاته ضد النصر وخفيف دم والله حبيته وجه يدمع من الفرح».

أما المحلل الرياضي «خالد الشنيف» فاستغرب حاله الغوص التي سهر عليها السعوديون في حساب الوزير الجديد، وكتب: «بعد قراءتي تغريدات وزير الإسكان، ماجد الحقيل، الرجل خفيف دم، وإن شاء الله يطرح فيه البركه لمصلحة الوطن والمواطن».

 فيما كتبت الإعلامية «ناهد الأحمد»: «خلو بالكم من تغريداتكم عشان لا صرتوا وزراء محد ينفض القديم ويطلع المستخبي».

وطالب «عبدالله القحط بعدم التركيز على تغريدات الوزير، وكتب: "تكفون خلّوا حساب وزير الإسكان في حاله وادعوا له ولكل المسؤولين بالتوفيق والسداد».

 فيما قال الإعلامي «عضوان الأحمري»: «من سوء الأدب محاولة البحث في تغريدات مسؤول بعد تعيينه، ومن ثم السخرية أو محاولة إسقاطها على عمله حتى. وسيلة التواصل ليست منبراً للحكم عليه».

 

 

  كلمات مفتاحية

الملك «سلمان» يعين «العيسى» رئيسا للديوان و«الحقيل» وزيرا للإسكان و«مشعل» أميرا للشمالية

هل امتصت تغريدات «عبد الله بن زايد» ”العتب“ السعودي؟

ليست المرة الأولى .. تغريدات «مجتهد» تسبق الإعلان الرسمي عن قرارات ملكية

أمير سعودي يؤكد صحة تغريدات «مجتهد» حول "تغييب" الملك «عبدالله»

هل تثبت قُبلة «محمد بن سلمان» صحة تغريدات مجتهد؟

دار الأركان السعودية: متفائلون بآفاق 2016 في ظل التعاون مع وزارة الإسكان

الإسكان في السعودية صار فكرا!