استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الإسكان في السعودية صار فكرا!

الاثنين 9 نوفمبر 2015 08:11 ص

الأسبوع الماضي تحدث وزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل» أمام حشد من الاقتصاديين والأكاديميين والمهتمين بالشأن العام عن أزمة الإسكان في السعودية، وقال: «الإسكان ليس مشكلة موارد. ليس مشكلة أراض. هو مشكلة فكر. إن استطعنا معالجة هذا الفكر استطعنا معالجة الإسكان بالكامل»،

وأضاف: «قد يرى بعض الناس أن الحلول بيت أو مسكن أو أرض فقط، لكن ثقافة السكن أكبر من ذلك». تصريحات الوزير أثارت موجة سخرية غير مسبوقة، وأنشأ المغرّدون السعوديون وسماً على «تويتر» سخروا فيه من رؤية الوزير الحقيل، الذي جعل سبب أزمة الإسكان فكر المواطن الذي لا يمتلك ثقافة سكن صحيحة، ولا ثقافة ادخار، ويطالب ببيت العمر في بداية حياته.

كلام وزير الإسكان السعودي كان يمكن أن يكون مقبولاً لو أن وزارته قدمت مساكن، أو شققاً سكنية بمساحات صغيرة، وانتقدها الناس، أو رفضوها. لكن أن يتحدث الوزير بعد قرابة ثماني سنوات من الاقتراحات، والخطط، والوعود، عن ثقافة السكن عند السعوديين، ويقول لهم القضية هي فكرية، فهذا بطرٌ لفظيّ، وخورٌ في الرؤية لدى وزارة الإسكان.

السعودية رصدت 250 بليون ريال لحل مشكلة الإسكان. وعوضاً عن أن يقوم الوزير الأسبق والحالي بالجلوس إلى مطوّرين من الداخل والخارج، ويصنع معهم شراكة يلعب فيها دور المموّل، ويرسي خطّة لبناء مساكن على مراحل، وبأساليب تمويل مرنة ومتنوّعة، دخلت وزارة الإسكان في قضايا هامشية، وأصبح وزير الإسكان مصلحاً إدارياً، واشتبك مع جهات حكومية وخاصة، وفقد ثقة المصارف والمطوّرين، فنفد صبر المواطنين.

وجاء الوزير الجديد وتحدّث بترفٍ فكريّ، وكأنه في بلاد تعاني من تضخّم مساحات المساكن، ولا بد لها من رؤية جديدة لترشيد الإنفاق عليها.

السعودية ليست في حاجة إلى وزارة للإسكان، بل إلى شركة عملاقة تصنع مشاريع إسكان من خلال التعاون مع مطوّرين محليّين وعالميّين. أو تحويلها إلى بنك للإسكان يُقرض المواطنَ والمطوّر. مشكلة الإسكان في السعودية ليست أزمة فكرٍ كما قال وزير الإسكان بل أزمة إدارة.

لاشك في أن الوزير «الحقيل» أسعد المواطنين السعوديين خلال الأسبوع الماضي، وأعطى المبدعين في فنّ السخرية مادةً للتسلية. وهو أصبح مثل ربّ أسرة يحاضر في أولاده عن ثقافة السفر، على رغم أنه لم يأخذهم إلى رحلة من قبل، وربما لن يأخذهم.

الأكيد أن وزارة الإسكان استحقّت السخرية، لأنها طبّقت المثل الشعبي «يولم العصابة قبل الفلقة»، أي يحضر ربطةً لرأسه قبل شجّه. تتحدث عن ضرورة قبول المواطن منزلاً صغيرَ المساحةِ على رغم أنها لم تمنح المواطنين غرفة فوق السطوح. سيّء أن تتحول احتياجات الناس إلى مادةٍ للترفِ الفكريّ، والأسوأ استبدال الفلسفةِ والفكرِ، بالتنفيذِ والعمل.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإسكان السعودي وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل أزمة الإسكان

200 مليار ريال قيمة الأراضي المتنازع عليها في «مطار الملك فهد»

دار الأركان السعودية: متفائلون بآفاق 2016 في ظل التعاون مع وزارة الإسكان

تقرير علمي: الخليج سيصبح غير صالح للسكن عام 2100

تغريدات قديمة لوزير الإسكان السعودي الجديد تشعل «تويتر»

«الإسكان السعودية»: فرض الرسوم سيعالج الأزمة السكانية خلال 5 أعوام

السعودية.. 4 ملايين متر مربع من أراضي الإسكان «غير صالحة للبناء»

«الإسكان السعودية» تهدد بسحب 68 مشروعا بسبب «تدني نسبة الإنجاز»

«الإسكان السعودية» تطرح أكبر حزمة لمستحقي الدعم في يناير

السعودية.. «الإسكان» تبدأ تنفيذ أول مشاريعها في جدة الشهر المقبل

لعبة «رابح - رابح» لا تحل مشكلة الإسكان!