تقرير: 2014 العام الأكثر دموية على الفلسطينيين منذ سنوات

الخميس 4 يونيو 2015 06:06 ص

قال تقرير أصدره مركز حقوقي فلسطيني بارز إن عام 2014 هو «الأسوأ والأكثر دموية على الفلسطينيين» في مختلف الأراضي الفلسطينية منذ عدة سنوات.

وكشف التقرير الحقوقي، الذي أصدره المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، في قطاع غزة، أن «الاعتداءات الإسرائيلية» خلال العام المنصرم، بحق الفلسطينيين، أسفرت عن مقتل «2280» شخصا، وإصابة «11724»، جلّهم سقط خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وقال «راجي الصوراني»، رئيس المركز، في كلمة له، خلال حفل نظمه أمس الأربعاء، في مدينة غزة، لإطلاق تقريره السنوي، إن «عام 2014 هو العام الأقسى والأكثر دموية وألمًا ودمارًا على سكان فلسطين منذ عدة سنوات».

واستدرك: «بعد مرور عام على الحرب الإسرائيلية، لازالت الأمور تراوح مكانها، بل وتتجه نحو الأسوأ».

وتسببت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 يوليو/تموز الماضي، بمقتل 2216 فلسطينيًا، وإصابة نحو 11 ألف آخرين، وأوضح التقرير الحقوقي، أن من بين قتلى الحرب الإسرائيلية «1543» مدنيا، أي ما نسبته 70% من مجموع القتلى.

وأكد «الصوراني» أن «حصار غزة وتردي الأوضاع المعيشية فيها هو أمر غير مسبوق تاريخيًا، في أي بقعة من بقاع العالم»، وتابع: «كانت الاوضاع مأساوية في قطاع غزة قبل بدء الحرب، وبعد وقوعها ازدادت سوءًا، في ظل استمرار الحصار».

أما في مدن الضفة الغربية وداخل الأراضي المحتلة ، فقد أشار التقرير إلى «تصاعد عمليات القتل بحق الفلسطينيين هناك، حيث قتلت القوات الإسرائيلية خلال النصف الأول من العام الماضي، (35) فلسطينيًا، بينهم (23) مدنيًا، و (5) أطفال، وامرأة واحدة».

وخلال الفترة ذاتها، وصل عدد المصابين في تلك المناطق، إلى 372 فلسطينيا، بينهم 366 مدنيا غالبيتهم أصيبوا خلال تظاهرات سلمية مع قوات الجيش الإسرائيلي، ومن بينهم 73 طفلا.

وذكر التقرير أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت في الضفة الغربية، على مدار العام الماضي، 3440 فلسطينيا، من بينهم أكثر من 495 طفلا، و49 امرأة.

ولفت التقرير إلى أن الغالبية العظمي من هؤلاء المعتقلين يتم اعتقالهم خلال عمليات الاجتياح التي تنفذها القوات الإسرائيلية لمدن وقرى الضفة الغربية، أو خلال الحواجز العسكرية الإسرائيلية، المنتشرة في شوارع ومدن الضفة الغربية.

وفي قطاع غزة بلغ عدد المعتقلين خلال العام المنصرم 210 أشخاص، العشرات منهم اعتقلوا خلال فترة الحرب، بينما اعتُقل 56 منهم أثناء محاولاتهم التسلل عبر الحدود بين غزة والأراضي المحتلة، وفق التقرير.

وحسب التقرير الحقوقي، فإنه من بين هؤلاء المعتقلين 46 صيادا، اعتقلتهم القوات البحرية الإسرائيلية، خلال عملهم في عرض بحر غزة، و13 اعتقلوا أثناء سفرهم عبر معبر بيت حانون «إيريز» شمالي قطاع غزة.

  كلمات مفتاحية

فلسطين المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان تقرير 2014 حرب 2014

369 مليون دولار مساعدات تركية لفلسطين خلال عشر سنوات

المرصد الأورومتوسطي يكشف مؤشرات صادمة لتسع سنوات من حصار غزة

قطر وقضية فلسطين: 1967 - 2015

”النكبة الفلسطينية“ أمام الأزمات العربية .. للخلف در!

إفراغ «الأمن القومي العربي» من مضمونه الفلسطيني

الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة

«بان كي مون» يناشد المانحين الدوليين بسرعة تقديم 100 مليون دولار إلى «أونروا»

وزير التعليم الأردني: لن نقبل طلاب «الأونروا» في مدارسنا الحكومية