«بان كي مون» يناشد المانحين الدوليين بسرعة تقديم 100 مليون دولار إلى «أونروا»

الأربعاء 5 أغسطس 2015 09:08 ص

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» الدول والمؤسسات المانحة إلى المساهمة على وجه السرعة، وتقديم 100 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينينين «أونروا».

وفي بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، أعرب «بان كي مون» عن قلقه العميق «إزاء الوضع المالي للأونروا، والعواقب الأمنية والسياسية والإنسانية الناجمة، إذا لم يتوفر التمويل الكافي والمستدام لعام 2015 وما بعده، على الفور».

وأكد الأمين العام على ضرورة أن «يتم تزويد وكالة الغوث التي تعتبر أحد أهم أعمدة الاستقرار لعدد السكان المسجلين المقدر عددهم بنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، بالموارد اللازمة لتمكينها من الاستمرار في تقديم الخدمات، بما في ذلك التعليم لنصف مليون طفل».

وجدّد بيان الأمين العام دعمه الكامل لمقترحات المفوض العام للأونروا، «بيار كرينبول»، الداعية إلى ضمان الاهتمام الفوري بخطورة الوضع الناجم عن العجز المالي غير المسبوق لوكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين لعام 2015، والمعالجة الفورية لقضايا التمويل المزمنة التي تواجهها لعام 2016 وما بعده.

وذكر البيان «لقد  تحدّث الأمين العام شخصيًا إلى عدد من قادة العالم في الأسابيع القليلة الماضية حول هذا الموضوع، ودعا جميع الجهات المانحة إلى ضمان المبلغ المطلوب للأونروا، والذي يقدر بـ100 مليون دولار، وعلى وجه السرعة، وأن يتم تقديمه في أقرب وقت ممكن، حتى يتسنى للأطفال الفلسطينيين أن يبدأوا عامهم الدراسي المقبل دون تأخير».

وفي منتصف الشهر الماضي، حذرت «أونروا» من أن الوضع في قطاع غزة بمثابة «قنبلة زمنية» للمنطقة.

وقال «كرينبول»، في بيان صحافي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لبدء الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، إن منزلا واحدا من أصل أكثر من 12 ألف منزل مدمرة كليا لم يشهد إعادة بناء رغم مرور 315 يوما على وقف إطلاق النار.

وذكر «كرينبول» أن استمرار تعثر إعمار غزة يترك حوالي 120 ألف شخص بلا مأوى في ظل المستويات العالية من البطالة وغياب الآفاق لدى الشباب في القطاع.

وقال «عدنان أبو حسنة»، المتحدث باسم «أونروا» في قطاع غزة، في مطلع يوليو/تموز الماضي، إن العجز المالي للوكالة قد يضطرها إلى إغلاق 700 مدرسة، مطلع العام الدراسي المقبل، في مناطق عملياتها الخمس (قطاع غزة، والضفة الغربية، ولبنان، وسوريا، والأردن)، تضم نحو نصف مليون طفل.

وأضاف «أبو حسنة»: «حتى الآن لا يوجد قرار رسمي بشأن إغلاق أي مدرسة، لكن عجز الوكالة المالي والذي وصل إلى 101 مليون دولار في العام الحالي، قد يدفعنا إلى عدم فتح المدارس واستقبال الطلبة».

وأشار المتحدث باسم «أونروا» إلى أن 252 مدرسة في قطاع غزة، تقدم خدماتها لنحو 248 ألف طفل، مهددة بالإغلاق في حال لم يتم إيجاد حل للعجز المالي.

وتقول «أونروا» إنها تعاني من نقص في التمويل، يمنعها من تقديم المساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين الذين تقول، إن عددهم أكثر من 5 ملايين.

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة أونروا الأمم المتحدة بان كي مون مساعدات

«التشريعي الفلسطيني» يرى «أبعادا سياسية» وراء تقليص خدمات «أونروا»

«أونروا» تحذر من تفاقم الأوضاع المتردية في غزة وتصفه بـ«القنبلة الزمنية»

تقرير: 2014 العام الأكثر دموية على الفلسطينيين منذ سنوات

الاحتلال يفتح سدود المياه على غزة و«أونروا» تعلن حاجتها لـ100 مليون دولار لمساعدة سكان القطاع

تدهور الوضع الصحي للنازحين بمراكز الإيواء في غزة وأونروا تعاني من نقص التمويل

وزير التعليم الأردني: لن نقبل طلاب «الأونروا» في مدارسنا الحكومية

الأردن يرفض قطعيا المساس بأي من الخدمات المقدمة من «أونروا»

بعد تغطية 79% من عجز ميزانيتها .. «أونروا» تؤكد بدء العام الدراسي في موعده

ألمانيا تقدم 50 مليون دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين

دول الخليج قدمت7% من تعهدات مؤتمر إغاثة سوريا

جامعة سعودية تدعو السوريين للتقديم في برامج الدراسات العليا

السعودية تتبرع بـ31 مليون دولار لتأهيل المنازل المدمرة في حرب غزة

«أونروا»: عدم التزام الدول المانحة يعطل إعادة إعمار غزة ونحتاج 474 مليون دولار

ألمانيا تتبرع بـ9 ملايين دولار لتأهيل منازل 8 آلاف عائلة دمرتها حرب غزة

الأونروا تنفي نيتها إغلاق مكتبها الرئيسي بغزة وتؤكد إجراء إصلاحات

«نتنياهو» يطالب بتفكيك وكالة أونروا