بعد تغطية 79% من عجز ميزانيتها .. «أونروا» تؤكد بدء العام الدراسي في موعده

الأربعاء 19 أغسطس 2015 01:08 ص

أعلن «بيتر كرينبول» المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، اليوم الأربعاء، عن بدء العام الدراسي المقبل في موعده بمناطق عمل الوكالة في الضفة الغربية وقطاع غزة، والأردن وسوريا ولبنان.

وقال «كرينبول»، في بيان نشرته وكالة الأناضول، إن الطلبة سيعودون لمدارسهم وفقا للخطة الدراسية المقررة، ولن يتم تأجيل العام الدراسي 2015/2016.

وكانت «أونروا» قد حذرت خلال الأسابيع الماضية، من أنها قد لا تكون قادرة على ضمان عودة نصف مليون طالب فلسطيني إلى المدارس «لنقص الأموال»، ووجود عجز بقيمة 101 مليون دولار في ميزانيتها.

وقال «كرينبول» في بيانه اليوم، إنه اتخذ قرار افتتاح العام الدراسي في موعده، لأن التعليم يمثل «هوية وكرامة اللاجئين الفلسطينيين ولأجل 500 ألف طالب وطالبة يعتمد مستقبلهم بالكامل على التعليم وعلى تطوير مهاراتهم من خلال مدارس الوكالة البالغ عددها 700 مدرسة».

ولفت المفوض إلى أن المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، والإمارات العربية المتحدة، ساهمت في تغطية أكثر من نصف العجز المالي لميزانية الوكالة في عام 2015، مضيفا أن دول «الولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والنرويج، والسويد، وجمهورية سلوفاكيا»، ساهمت في التصدي لمشكلة النقص في التمويل.

وذكر أن المبلغ الإجمالي لمساهمات هذه الدول بلغ حتى اللحظة 78.9 مليون دولار أمريكي، فيما يبلغ العجز الإجمالي 101 مليون دولار أمريكي.

يشار إلى أن وزير التربية والتعليم الأردني «محمد ذنيبات»، قال قبل أيام، إن وزارته «لن تقبل أي طالب من مدارس وكالة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في المدارس الحكومية».

وأضاف: «لم تصلنا حتى الآن أي قرارات للأونروا بتأجيل الموسم الدراسي للطلبة الفلسطينيين في مدارسها، وعددهم 120 ألف طالب، لكننا بالتأكيد لا نستطيع قبول أي طالب في مدارسنا الحكومية، في ظل الأعباء الكبيرة عليها، خاصة مع وجود 130 الف طالب سوري لاجئ».

  كلمات مفتاحية

أونروا فلسطين سوريا الأردن مدارس أونروا تأجيل الدراسة

الأردن يرفض قطعيا المساس بأي من الخدمات المقدمة من «أونروا»

وزير التعليم الأردني: لن نقبل طلاب «الأونروا» في مدارسنا الحكومية

«بان كي مون» يناشد المانحين الدوليين بسرعة تقديم 100 مليون دولار إلى «أونروا»

«التشريعي الفلسطيني» يرى «أبعادا سياسية» وراء تقليص خدمات «أونروا»

«أونروا» تحذر من تفاقم الأوضاع المتردية في غزة وتصفه بـ«القنبلة الزمنية»

ألمانيا تقدم 50 مليون دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين

ألمانيا تتبرع بـ9 ملايين دولار لتأهيل منازل 8 آلاف عائلة دمرتها حرب غزة