369 مليون دولار مساعدات تركية لفلسطين خلال عشر سنوات

الخميس 28 مايو 2015 02:05 ص

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية «تانجو بيلكيج» إن قيمة المساعدات التي قدمتها وستقدمها تركيا العام الحالي لقطاع غزة تبلغ 75.6 مليون دولار أمريكي.

وأوضح «بيلكيج» في إجابته على سؤال حول المساعدات التركية لفلسطين بما فيها غزة، أن قيمة المساعدات المقدمة لفلسطين وصلت إلى 369 مليون دولار أمريكي خلال السنوات العشر الأخيرة، مبينا أن قيمة المساعدات التركية لفلسطين العام الماضي بلغت 76.3 مليون دولار.

وأشار «بيلكيج» إلى تعهد تركيا خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة بتاريخ 12 تشرين الأول/أكتوبر 2014، تقديم مساعدات بقيمة 200 مليون دولار في الفترة بين 2015 و2017، مضيفًا: «إن مجموع قيمة المشاريع التي أنهيناها في غزة اعتبارًا من 2015 من طرف وكالة التعاون والتنسيق التركية «تيكا» التابعة لرئاسة الوزراء، قرابة 1.5 مليون دولار، و25.8 مليون دولار هي قيمة المشاريع المستمرة، كما أن قيمة المشاريع الإضافية المخطط لتنفيذها تبلغ نحو 11.3 مليون دولار».

وتابع المتحدث: «كما أننا على وشك البدء بتوزيع مساعدات مخطط تقديمها العام الحالي بواسطة رئاسة الكوارث والطوارئ «آفاد»، والهلال الأحمر التركي، بقيمة 34 مليون دولار»، مشيرًا أن تركيا ستواصل بلا انقطاع أعمالها بهدف تلبية كافة احتياجات الفلسطينيين.

من جهته، أكد عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة في فلسطين والمسؤول عن الرياضة في قطاع غزة، «عبد السلام إسماعيل هنية»، أن تركيا لم تقف بجانب فلسطين بالمال والكلمات فقط، إنما وقفت معهم بالدماء أيضا، من خلال أسطول الحرية (مافي مرمرة)، قائلا: «من قدم دماءه لفك الحصار عن غزة لا يمكن أن يخلف وعوده لإعمارها، تركيا إذا قالت أوفت، وإذا أوفت فعلت، من يقول أن تركيا أخلفت وعودها إنما يقوم بدعاية انتخابية مضادة للحكومة التركية الحالية».

من جانب آخر، أفاد مراسل الأناضول وفقاً للمعلومات التي حصل عليها من مصادر دبلوماسية أن وزيرالخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» المشارك في أعمال الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة بالكويت التقى نظيره الفلسطيني «رياض المالكي»، حيث ناقش اللقاء المساعدات التي تقدمها تركيا لفلسطين.

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة تركيا مساعدات تركية

فيديو: الاحتلال يشن غارات جوية متفرقة على قطاع غزة دون وقوع إصابات

البنك الدولي: اقتصاد غزة على حافة الانهيار

تركيا تكفل جميع أيتام الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة

«خالد مشعل»: تركيا القوية مصدر قوة لجميع المسلمين

أردوغان: نعم .. السيسي طاغية .. وإسرائيل إرهابية .. وقطر تقف مع الضحية

تقرير: 2014 العام الأكثر دموية على الفلسطينيين منذ سنوات

الإمارات تقدم مساعدات رمضانية لـ6200 أسرة نازحة جنوبي لبنان

«راف» القطرية توزع طرودا غذائية على 9 آلاف عائلة في غزة

السعودية تسدد 60 مليون دولار بالجامعة العربية لدعم موازنة السلطة الفلسطينية

تركيا قدمت 400 مليون دولار دعما لفلسطين خلال 10 سنوات

السعودية تقدم 60 مليون دولار مساهمتها الدورية إلى فلسطين

«بنك فلسطين» يفتح فرعه الأول في الإمارات

حماس: اتهام (إسرائيل) لنا بتلقي أموال من الأمم المتحدة باطل ويهدف لتشديد الحصار

سفينة المساعدات الإنسانية التركية الثانية لـ«غزة» تصل ميناء أشدود