صحيفة الرياض تدعو لمقاطعة السياحة في تركيا.. ومغردون يرفضون

الأحد 9 يونيو 2019 07:06 ص

حذرت صحيفة الرياض السعودية مواطني المملكة من السفر والاستثمار في تركيا، حيث نشرت مقطعا مصورا يطالب بالبحث عن وجهات سفر أخرى.

ونشرت الصحيفة المقربة من النظام السعودي، عبر صفحتها بـ"تويتر"، فيديو بعنوان "لماذا تسافر تركيا"، مقرونا بوسم "مقاطعة السياحة التركية"، و"صيفنا بتركيا أخطر".

وقوبل الفيديو بانتقادات كبيرة من الناشطين في "تويتر"، حيث هاجموا الصحيفة، وأكدوا أن الحقيقة غير ما يتناوله المقطع المنشور.

 

 

وقال "عمير أحمد" معلقاً على الفيديو: "لماذا تسافر تركيا؟ جوها جميل وفيها خدمات سياحية،  النقاب مسموح بعكس أوروبا، تسمع صوت الأذان، طيبة أهلها وخاصة سكان الأرياف زي أوزنغول (في مدينة طرابزون)، رخيصة".

 

 

وعلق حساب "رامبو": "إن شاء الله عيد الأضحى في تركيا، هالملاعين يأخذون ملايين من الإعلانات ويجون يعلمونا وش نسوي ووين نروح".

 

 

واستهزأ حساب "المبارك" من الفيديو الذي يحذر من فكرة السفر إلى تركيا بقوله: "المنشن ياخي سوو فيديو ثاني هذا جاب نتيجة عكسية، العالم كلهم بيحجزون لتركيا".

 

 

وأشار "عبدالله الفوزان" إلى أن: "عدم الاحترافية في الإعلان تجعلنا أضحوكة أمام العالم".

 

 

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها سعوديون، موالون للنظام، حملة لمقاطعة الرحلات السياحية إلى تركيا على خلفية تداعيات قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول.

ويتصدر السعوديون قائمة السياح العرب الذين يزورون تركيا، ويقارب عددهم نصف مليون سائح سنوياً.

وصعَّدت السعودية من تحريضها على تركيا، بعدما دعت مواطنيها إلى عدم السفر إليها بغرض السياحة، في مؤشر جديد على زيادة التوتر بين البلدين وانتقاله إلى التصعيد الرسمي.

وطالبت الغرفة التجارية في الرياض، في 21 مايو/أيار الماضي، المكاتب السياحية السعودية إلى البحث عن بدائل للسياحة الوافدة إلى تركيا، بسبب "مخاطر أمنية".

ودشن ناشطون سعوديون سابقا، على "تويتر" وسماً بعنوان "مقاطعة السفر والمنتجات التركية"، مطالبين السعوديين بمقاطعة المنتجات التركية، وعدم السفر إلى تركيا، في ظل الأزمة القائمة بين البلدين.

ورغم محاولات الترويج لمقاطعة تركيا وضرب السياحة فيها، فإن الأرقام تبين ازدهارها، حيث تصدرت تركيا في نهاية 2018 نمو القطاع السياحي، حيث فاق عدد السياح الذاهبين إليها حاجز 45 مليون سائح للمرة الأولى، ليبلغ 46.1 مليوناً، محقِّقة ارتفاعاً بنسبة 22.3% مقارنة بعام 2017، وذلك على الرغم من حالة عدم الاستقرار التي تعانيها المؤشرات الاقتصادية.

وتحتل السعودية المرتبة الـ17 ضمن أهم الدول المستثمرة بتركيا، حيث يصل حجم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة إلى 11 مليار دولار، وإجمالي عدد شركاتها العاملة يصل إلى ألف شركة خلال السنوات الأخيرة، وفق التقارير الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسطنبول تستقبل أكبر عدد من السياح خلال 5 سنوات

إيكونوميست: سياحة الصيف مسيسة.. والدليل تركيا والسعودية

"الأضحى" وعطلة الصيف.. زحف عربي نحو تركيا

6 تحذيرات خلال 70 يوما.. السعودية تدعو مواطنيها لتجنب إسطنبول

حقيقة اختطاف سائحة سعودية في تركيا؟

إجراء تركي جديد للتعامل مع تأشيرة دخول السعوديين