إجراء تركي جديد للتعامل مع تأشيرة دخول السعوديين

الخميس 26 ديسمبر 2019 07:36 م

فرضت السلطات التركية إجراءات جديدة للحصول على تأشيرة دخول السياح السعوديين إليها، بعد أن كانوا يطلبونها عند الوصول إلى المطارات، أو عن طريق موقع خاص بالتأشيرات الإلكترونية التركية.

وبحسب إعلان على موقع القنصلية التركية في جدة، الثلاثاء، من المقرر أن يبدأ العمل بالطريقة الجديدة بداية من يناير/كانون الثاني 2020.

وسيطلب من السعوديين الراغبين في الدخول لتركيا بالطلب عبر الشركات حصرا، مع إرفاق صورتين شخصيتين ونسخة أصلية من جواز السفر ووثائق أخرى.

وبعد الانتهاء من تدقيق الملفات من قبل القنصلية العامة، سيتم تسليم جوازات السفر لمقدمي الطلبات من قبل الشركة نفسها.

ويأتي القرار الجديد، على وقع استمرار التوتر في العلاقة بين البلدين، إثر قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول (2 أكتوبر/تشرين الأول 2018)، حيث تطالب أنقرة بتحقيق دولي شفاف، فيما ترفض الرياض الكشف عن تفاصيل محاكمة الجناة.

كما جاء القرار بعد حملات من ما يعرف بـ"الذباب الإلكتروني" السعودي، للنيل من سمعة تركيا، عبر بث أخبار قتل أو اختطاف وسرقة للسياح السعوديين هناك، وهو ما ترفضه السلطات التركية.

ورغم الحملات السعودية، يعتبر عدد سياح المملكة إلى تركيا، من أعلى الجنسيات العربية، حيث ارتفع من 23.676 عام 2003 إلى 747.233 عام 2018، وفي الشهرين الأولين من عام 2019، زار ما مجموعه 20.200 سائح سعودي، تركيا، وهو رقم أقل بقليل من بيانات الفترة نفسها من العام السابق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السياحة في تركيا التأشيرة السياحية

صحيفة الرياض تدعو لمقاطعة السياحة في تركيا.. ومغردون يرفضون

تركيا تسقط تأشيرة الدخول المسبقة عن هؤلاء الجزائريين