صحف الخليج تبرز زيارة عمانية لسوريا وتروج لمقاطعة تركيا

الاثنين 8 يوليو 2019 06:44 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، استقبال رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، في العاصمة دمشق، وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا، حيث بحث معه "العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيز المساعي الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة".

وروجت الصحف إلى تخطيط عدد من المستثمرين الخليجيين، لسحب استثماراتهم من تركيا، فيما يعتزم آخرون تغيير خطط للاستثمار كانوا يسعون لضخها في عدد من القطاعات التركية، أبرزها القطاع العقاري والمالي والتجزئة، وذلك بسبب تحديات تواجه أنقرة خلال الفترة الحالية، تجعل منها بيئة غير مناسبة للاستثمار.

وكشفت الصحف أن إدارة البيت الأبيض، تتابع التقارير عن قرب التوصل لاتفاقية بين الكويت والسعودية حول إعادة إنتاج النفط في المنطقة الحدودية بين البلدين، وسط أنباء عن أن الصياغة الجديدة للاتفاق وصلت مراحل متقدمة.

ولفتت الصحف، إلى إدانة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عمليات القرصنة التي تقوم بها قناة "بي أوت كيو" التي تبث بدعم من القمر الصناعي "عربسات"، ومقره السعودية، على حقوق الناقل الحصري لبطولة كأس الأمم الإفريقية قناة "بي إن سبورت".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان عبدالعزيز"، وزير المالية البريطاني "فيليب هاموند"، في مدينة جدة، وبحث معه سبل تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين، والفرص الواعدة وفق "رؤية المملكة 2030". (الرياض)

أكدت السعودية وبريطانيا، التزامهما بشراكة طويلة الأمد لدعم تنفيذ "رؤية المملكة 2030"، وبناء وتطوير التجارة والاستثمار، وتحقيق الرخاء المشترك لمواطنيهما. (الاقتصادية)

وجه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، باستضافة 1000 حاج وحاجة، من ذوي شهداء فلسطين لأداء فريضة الحج هذا العام. (الشرق الأوسط)

دعت المقرّرة الأممية "أنييس كالامار"، كندا إلى قيادة حملة ضد استضافة السعودية، القمة المقبلة لمجموعة العشرين، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. (الشرق)

بلغ إجمالي الأصول السعودية، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 3.99 تريليون ريال، مسجلة نموا نسبته 5%، ما يعادل 189.73 مليار ريال، مقارنة بـ3.79 تريليون ريال بنهاية الربع المماثل من العام الماضي. (الاقتصادية)

انخفض معدل البطالة في السعودية إلى 12.5%، في الربع الأول من العام الجاري، مسجلاً أدنى قراءة منذ الربع الرابع 2016. (عكاظ)

أنهت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أعمال الصيانة الدورية للكعبة المشرفة، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية. (الرياض)

  • الإمارات

تسلم نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة الجدد المعينين لدى الدولة. (الاتحاد)

توقعت "كابيتال إيكونوميكس" أن ينمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 3% العام المقبل، مدعوما بمعرض "إكسبو 2020 دبي"، وتزايد أعداد السياح، ونمو الاستثمارات. (الإمارات اليوم)

  • قطر

يلتقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، بالعاصمة واشنطن، الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (العرب)

أشاد تقرير للكونغرس الأمريكي، بأهمية الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر، الذي يهدف لدعم العلاقات الثنائيّة والتعاون في القضايا الإقليميّة والدوليّة الهامّة. (الراية)

استضافت الدوحة، عشرات المسؤولين السياسيين الأفغان الذين أجروا محادثات مع حركة "طالبان"، فيما تحاول الولايات المتحدة إبرام اتفاق مع الحركة خلال 3 أشهر لإنهاء النزاع. (الحياة)

قفزت قيمة الاستثمارات الأجنبية في قطر، بواقع 44.9 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، مرتفعة من مستوي 677.7 مليارات ريال في الربع الأول من العام الماضي، لتصل إلى مستوي 722.6 مليارات ريال في الربع الأول من العام الجاري بنسبة ارتفاع 6.6 %. (الوطن)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن القرار المعدل لتحديد نسب العمالة الوطنية لدى الجهات غير الحكومية، يبدأ العمل به 20 يوليو/تموز الجاري. (الأنباء)

يجهز قطاع العمالة الوطنية بالهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، نحو 1500 قضية تتعلق بالعمالة الوطنية الوهمية، التي حصلت خلال السنوات الماضية على مستحقات ودعم عمالة من دون وجه حق، لتحويلها إلى النيابة العامة. (الجريدة)

كشفت إحصائية كويتية رسمية، أنه جرى تجنيس 828 مقيمة في البلاد بصورة غير قانونية (بدون)، من زوجات الكويتيين خلال العامين الماضيين. (القبس)

  • البحرين

أدرجت لجنة التراث العالمي، موقع "تلال مدافن دلمون" البحريني، على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو). (أخبار الخليج)

حلت البحرين، في الترتيب السابع، ضمن قائمة الدول العربية، التي نشرتها منظمة العمل الدولية، مؤخرا في تقريرها الأخير حول تأثير الاجهاد الحراري على الوظائف بحلول عام 2030. (البلاد)

  • عمان

استقبل رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، في العاصمة دمشق، وزير الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا، وبحث معه "العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيز المساعي الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة". (الشبيبة)

أعلنت سلطنة عمان، تعميم التصويت الإلكتروني في كافة مراكز الانتخاب للمرة الأولى، مع انتخابات مجلس الشورى المقبلة. (الرؤية)

كشفت وزارة الصحة العمانية، أن نسبة التعمين في موظفيها بلغت 71%، بينها 39% في فئة الأطباء، و62% في التمريض، و90% في الصيادلة. (عمان)

شؤون خليجية

يخطط عدد من المستثمرين الخليجيين، لسحب استثماراتهم من تركيا، فيما يعتزم آخرون تغيير خطط للاستثمار كانوا يسعون لضخها في عدد من القطاعات التركية أبرزها القطاع العقاري والمالي والتجزئة، وذلك بسبب تحديات تواجه أنقرة خلال الفترة الحالية، تجعل منها بيئة غير مناسبة للاستثمار. (الشرق الأوسط)

تتابع إدارة البيت الأبيض، التقارير عن قرب التوصل لاتفاقية بين الكويت والسعودية حول إعادة إنتاج النفط في المنطقة الحدودية بين البلدين، وسط أنباء عن أن الصياغة الجديدة للاتفاق وصلت مراحل متقدمة. (الراي)

دان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عمليات القرصنة التي تقوم بها قناة "بي أوت كيو" التي تبث بدعم من القمر الصناعي "عربسات"، ومقره السعودية، على حقوق الناقل الحصري لبطولة كأس الأمم الإفريقية قناة "بي إن سبورت". (الشرق)

شؤون عربية

أقر مستشار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وصهره "جاريد كوشنر"، ضمنيا، بفشل "ورشة البحرين"، الشق الاقتصادي مما بات يعرف بـ"صفقة القرن" الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. (الرؤية)

أجرى النظام السوري، تغييرات طالت قيادات الأجهزة الأمنية، في أفرع المخابرات الجوية والأمن السياسي والأمن الجنائي وأمن الدولة، غير أن أبرزها كان إنهاء خدمة اللواء "جميل حسن"، الذي يتصدر قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي للمتهمين بارتكاب جرائم حرب. (الحياة)

قالت جماعات حقوقية وناشطون يعملون في الإنقاذ، إن ما لا يقل عن 544 مدنيا قتلوا وأصيب أكثر من 2000 منذ بدء هجوم بقيادة روسيا على آخر معقل للمعارضة المسلحة (شمال غربي سوريا)، قبل نحو شهرين. (الشرق الأوسط)

أعلنت القوات العراقية، بدء عملية أمنية واسعة النطاق في الصحراء الغربية المتاخمة للحدود مع سوريا، وذلك لتطهيرها من خلايا نائمة محتملة لمسلحين جهاديين يسعون لاستخدام المنطقة لاستعادة هيكليتهم. (الحياة)

اتهم رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان"، أطرافاً (لم يسمها)، بالسعي إلى تقويض الاتفاقات مع قوى إعلان الحرية والتغيير، مرجحاً توقيع الاتفاق معها نهاية الأسبوع. (الشرق الأوسط)

أعلن القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم "ستيفن كوتيسيس"، عن ترحيب بلاده بالاتفاق الذي تم بين المجلس العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير المعارضة، مشيرا إلى أن مسألة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب أصبحت وشيكة. (الحياة)

قضت محكمة مصرية، بالسجن المؤبد (25 عاماً) لـ5 أشخاص، والمشدد (15 عاماً) لآخر، أدينوا بـ"التخابر مع إيران بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي وبمصالحها القومية". (الشرق الأوسط)

شق المنتخب الجزائري، طريقه بنجاح إلى دور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم "كان 2019"، بعدما حقق فوزاً سهلاً على نظيره الغيني، بنتيجة 3-0، ضمن منافسات دور الـ16. (الخليج)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج الصحف الخليجية

تقرير: كوشنر أقر ضمنيا بفشل ورشة المنامة

وزير المالية البريطاني بالسعودية تزامنا مع استعدادات طرح أرامكو

الأسد يستقبل بن علوي في دمشق

توقعات بعودة إنتاج النفط بالمنطقة المقسومة بين السعودية والكويت

وزير خارجية النظام السوري يتلقى أول تهنئة عربية بتوليه المنصب