«الحرس الثوري»: الحرب في سوريا والعراق واليمن ولبنان أبعدت المعارك عن إيران

الاثنين 15 يونيو 2015 11:06 ص

صرح مستشار القائد العام للحرس الثوري للشؤون الثقافية، «محمد حسين صفار هرندي»، أن «الحرب في العراق واليمن وسوريا ولبنان أبعدت المعارك آلاف الكيلو مترات من الحدود الإيرانية».

وجاء على موقع «ديجربان» المقرب من الإصلاحيين، أمس الأحد، ردا على البعض في إيران حول تدخلات الجمهورية الإسلامية في دول الإقليم، أن الحرب الدائرة في العراق واليمن وسوريا ولبنان أبعدت الساتر الترابي لجبهات الحرب آلاف الكيلو مترات من الحدود الإيرانية.

وأضاف مستشار القائد العام للحرس الثوري للشؤون الثقافية أن الشعوب في العراق وسوريا واليمن ولبنان هي من «يتحمل عبء المخاطر التي تهدد الجمهورية الإسلامية».

يُشار إلى أنه سبق أن أكد ممثل الولي الفقيه وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، «علي شمخاني»، في مراسم ‏تشييع جثمان قائد محور سامراء في فيلق القدس، العميد «حميد رضا تقوي فر»، أن أمثال «تقوي فر» ضحوا ‏بدمائهم في العراق وسوريا، لتفادي إراقة دمائنا في طهران وأصفهان وشيراز ويزد، على حد قوله.

كما انتقد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أولئك الذين «يشككون في جدوى الوجود العسكري ‏الإيراني في سوريا والعراق»، وصرح أن الإنجازات التي يتم تسجيلها بواسطة دماء ‏الشهداء في سوريا والعراق يجعل مستقبل المنطقة أكثر استقرارا، وفق تعبيره.

وفيما يتعلق بالزيارة المثيرة للجدل، لوفد من حركة طالبان إلى طهران، أفاد موقع «الدبلوماسية الإيرانية» المقرب من وزارة الخارجية، نقلا عن وكالة أناضول للأنباء التركية، أن الحكومة الإيرانية رحبت بطلب حركة طالبان لفتح مكتبا تمثيليا لها في طهران، فيما عرضت حركة طالبان في زيارتها الأخيرة لإيران، طلبا لإنشاء مكتبا رسميا لها في العاصمة الإيرانية.

وبحسب التقرير، فقد التقى الوفد الطالباني الذي كان يتكون من 11 شخصا ويرأسه «ملا أختر منصور»، مع عدد من المسؤولين الإيرانيين، من بينهم وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف».

وبعد نشر وكالة «تسنيم نيوز» التابعة للحرس الثوري تفاصيل زيارة الوفد الطالباني لإيران، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، «مرضية أفخم» عن عدم إطلاعها عن هذه الزيارة من الأساس، وقالت إن «هكذا أخبار لا تنطبق مع العقل».

وبدوره، كشف عضو لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي في مجلس النواب الإيراني، «محمد حسن آصفري»، خلال حديثه مع صحيفة قانون الإيرانية أن زيارة وفد من طالبان لإيران هي ليست الأولى، وتمت زيارات مماثلة سابقا، لكن بسبب الملاحظات الأمنية لم يتم الكشف عنها.

وفي 11 يونيو/حزيران الحالي، كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أن إيران تدعم حركة طالبان بالمال والمعدات العسكرية، وأنها تدفع لبعض قادة الحركة رواتب شهرية، وأنها تدرب قوات طالبان عسكريا، مشددة  في تقريرها أن إيران قد تعول على عودة ظهور حركة طالبان من جديد بشكل كبير.

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا العراق اليمن لبنان الحرس الثوري طالبان محمد جواد ظريف مرضية أفخم

إيران تتجسس على السعودية و(إسرائيل) في حرب إنترنت كبيرة

إيران تسترد جثمان ضابط كبير في «الحرس الثوري» قتل بجنوب سوريا

«أتلانتيك كاونسل»: لماذا تفشل الخطة (ب) الإيرانية في سوريا؟

«إيكونوميست»: هل يجمع عداء إيران بين السعودية و(إسرائيل)؟

ما طبيعة العلاقة بين إيران و«داعش» ؟

«العبادي» يطالب بجبهة موحدة ضد «الإرهاب» خلال زيارته لطهران

مصادر: الحرس الثوري درب خلية «حزب الله بالكويت» في جزيرة يمنية

مقتل قائد «كتائب الحسين» بـ«الحرس الثوري» الإيراني في سوريا

إقالة منسق الحرس الثوري الإيراني في سوريا لفشله المتتالي ضد المعارضة

إيران ترسل دفعة جديدة من مقاتلي «الحرس الثوري» إلى سوريا

الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل 8 من عناصره في سوريا

جنرال أمريكي: إيران لها ألف عسكري في العراق وأقل من ألفين في سوريا

هل يستطيع العراق التوسط لإنهاء الحرب في اليمن؟