«العبادي» يطالب بجبهة موحدة ضد «الإرهاب» خلال زيارته لطهران

الأربعاء 17 يونيو 2015 02:06 ص

طالب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» بتشكيل جهة موحدة ضد ما يسمى الإرهاب، في حين أكد الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أن بلاده ستواصل دعمها للشعب والحكومة العراقيين في مواجهة ما وصفه بالتطرف والجماعات الإرهابية.

وقال «العبادي» الذي وصل أمس الأربعاء إلى طهران في زيارة استغرقت يوما واحدا إنه يجب على إيران والعراق تشكيل جبهة موحدة ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن الهدف من زيارته هو توسيع نطاق العلاقات الإيرانية العراقية على جميع الأصعدة.

وكان بيان لمكتب رئيس الحكومة العراقية قال إن «العبادي» سيبحث اليوم مع المسؤولين الإيرانيين القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الإقليمي والحرب على ما يسمى الإرهاب، والجهود الدولية لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتأتي هذه الزيارة الثانية من نوعها منذ تسلمه منصبه في سبتمبر/أيلول الماضي بدعوة رسمية وجهت له من الجانب الإيراني، وفق البيان العراقي.

بدوره أكد الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أن بلاده ستواصل دعمها للعراق شعبا وحكومة في مواجهة «التطرف والجماعات الإرهابية التكفيرية».

ودعا نائبه الأول «إسحاق جهانغيري» إلى التصدي لما وصفها بممارسات تنظيم «الدولة الإرهابية» والعنيفة في العراق وسوريا من خلال التعاون وبموقف موحد، وفق تعبيره.

ونقلت «وكالة الأنباء الإيرانية» (إرنا) عن «جهانغيري» قوله إن البلدين عازمان على المزيد من تعميق علاقاتهما وإيجاد مجالات جديدة للتعاون.

وأشار إلى أن بلاده وقفت دائما إلى جانب العراق ودافعت بكل ما أوتيت من قوة عن السلام والاستقرار والتقدم للعراق والشعب العراقي الصديق والشقيق.

وفي سياق متصل، طلب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» مساعدة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني «أكبر هاشمي رفسنجاني»، في عملية إعادة إعمار العراق.

وكان «العبادي» قد التقى «رفسنجاني» مساء أمس الأربعاء خلال زيارته إلى طهران، حيث التقى عددا من المسؤولين الإيرانيين.

وبحسب مكتب العلاقات العامة لمجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، فقد أشار «العبادي» في اللقاء إلى الإجراءات المؤثرة التي اتخذها «رفسنجاني» في مختلف المراحل لتعزيز العلاقات العراقية الإيرانية.

وطالب «العبادي» مساعدة «رفسنجاني» في إعادة إعمار العراق، قائلا: «مازلنا نتوقع الاستفادة من خبرتكم الثمينة لبناء العراق ومعالجة التخلف والدمار الذي خلفته الحروب الأخيرة».

تجدر الإشارة إلى أن إيران تزود العراق بالأسلحة، ويقدم عشرات المستشارين العسكريين الإيرانيين المشورة للعراق في الحرب ضد تنظيم «الدولة»، لكن طهران رفضت الانضمام إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم.

  كلمات مفتاحية

العراق إيران حيدر العبادي حسن روحاني هاشمي رفسنجاني الإرهاب الدولة الإسلامية

«الحياة»: إيران تموِّل أكثر من 100 مجموعة مسلحة في العراق وسوريا

«الحرس الثوري»: الحرب في سوريا والعراق واليمن ولبنان أبعدت المعارك عن إيران

ما طبيعة العلاقة بين إيران و«داعش» ؟

نائب قائد الحرس الثوري: الحركات الموالية لإيران «مجرد أداة» تستخدم وقت الحاجة

وسائل إعلام إيرانية تشن هجوما على سفير السعودية الجديد لدي العراق

مصادر: «العبادي» بحث آلية التنسيق بين مستشاري إيران وأمريكا في العراق