مصر.. الإعدام لـ 32 مواطنا ومحاكمة 1655 خلال 3 أشهر

الثلاثاء 9 يوليو 2019 08:00 م

رصد تقرير حقوقي حول حالة المسار الديمقراطي في مصر أن الربع الثاني من العام الجاري 2019، شهد محاكمة 1655 مواطنا في 66 قضية، منها 7 محاكمات عسكرية، كما صدرت أحكام بالإعدام بحق 32 مواطنا خلال الفترة ذاتها.

وقالت مبادرة "محامون من أجل الديمقراطية" التابعة للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في تقريرها، الصادر الثلاثاء، إن من بين المحاكمات الـ66، هناك 44 محاكمة لأشخاص من جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية، و4 محاكمات للقوى المدنية الديمقراطية، و8 محاكمات لمنتمين لنظام مبارك، و3 محاكمات لمنتمين لنظام ما بعد 30 يونيو/حزيران، بينما نظر القضاء العسكري 7 محاكمات.

وصدر في هذه القصايا 13 حكماً بالبراءة، و23 حكماً بالإدانة، منها 8 أحكام بالإعدام ضد 32 مواطنا، بينها ثلاثة أحكام نهائية ضد 19 مواطنا، في انتظار تصديق رئيس الجمهورية لتنفيذها.

وأشار التقرير إلى أن الفترة ذاتها، شهدت 158 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، تعرض معظمها لاعتداءات من قوى الأمن المصري، بالإضافة إلى 52 انتهاكاً بحق إعلاميين وصحافيين.

وأجملت المبادرة في تقريرها أن الربع الثاني من العام الجاري "شهد إعلان اللجنة العليا للانتخابات نتيجة الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، التي كان من أبرزها تعديل المادة الخاصة بفترة الانتخابات الرئاسية، وجعلها لمدة 6 سنوات، بالموافقة بنسبة 88%، كما شهد وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي داخل قاعة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بقضية التخابر، وقيام السلطات المصرية بإلقاء القبض على عدد من الصحفيين، وبرلماني سابق، بزعم مشاركتهم فيما سمي (مخطط الأمل) لإسقاط الدولة المصرية".

 

حالة #المسار_الديمقراطي_في_مصر خلال الربع الثاني من 2019
محاكمات عسكرية أكثر للمدنيين، عدالة أقل
للاطلاع علي التقرير : https://t.co/gwbgI6Xooj
#ANHRI
#مصر pic.twitter.com/lPSvVTJm4u

— ANHRI-الشبكة العربية (@anhri) July 9, 2019

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد مرسي عمليات إعدام مصر السيسي

تأييد إعدام مصري وسجن آخرين في قضية خلية أوسيم

منظمات ونقابات تونسية تندد بإعدام 9 معارضين في مصر

منظمات حقوقية مصرية تطالب بوقف الإعدام في قضايا سياسية

مواقع التواصل تشتعل غضبا بعد إعدام 3 معتقلين بمصر

طابور الإعدام في مصر.. تعذيب حتى الاعتراف