الطاقة الذرية: إيران رفعت تخصيب اليورانيوم إلى 4.5%

الأربعاء 10 يوليو 2019 04:18 م

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، أن إيران رفعت مستوى تخصب اليورانيوم إلى 4.5%.

ونقلت وكالة "روتيرز" عن دبلوماسيين، قولهم إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبلغت الدول الأعضاء في اجتماع مغلق، الأربعاء، أن مستوى تخصيب اليورانيوم في إيران بات يفوق 3.67%، الذي يسمح به الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

وأضافت الوكالة أن "مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يبلغ حاليا 213.5 كيلوغرام، أي أنه يفوق الحد المسموح به في الاتفاق وهو 202.8 كيلوغرام، ويزيد عن الحد الذي تحققت منه الوكالة في الأول من يوليو/تموز وكان 205 كيلوغرامات".

وصرح 3 دبلوماسيين لوكالة "رويترز"، أن الرقمين تم التحقق منهما، الثلاثاء.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، "بهروز كمالوندي"، قد أعلن، الإثنين، أن طهران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم إلى أعلى من 3.67%.

وأضاف "كمالوندي" أن مجلس الأمن القومي بحث تخصيب اليورانيوم بنسبة أكثر من 20%، في إطار تخفيض طهران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

وتأتي هذه التصريحات في خضم حرب كلامية بين طهران وواشنطن وتهديدات متلاحقة من الجانب الإيراني بتجاوز النسب المسموحة بموجب الاتفاق النووي لليورانيوم المخصب وعدم الالتزام بشروط الاتفاق، ردا على تعزيز العقوبات الأمريكية ضدها، وانسحاب واشنطن من الاتفاق.

والأحد، أعلنت طهران عن تبنيها الخطوة الثانية من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، وشروعها في زيادة تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.67%، وصولا إلى 5%.

وأوضحت إيران أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لم تتخذ إجراءات الحفاظ على المصالح الإيرانية، في ظل العقوبات الاقتصادية الجائرة التي فرضتها الإدارة الأمريكية على طهران.

وأمهلت طهران في 8 مايو/أيار الماضي، الدول الأوروبية المشاركة بالاتفاق (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، 60 يوما للوفاء بتعهداتها تجاه إيران بموجب الصفقة.

كما أمهلتها 60 يوما إضافية، لإيجاد آلية للتبادل التجاري ونظم المدفوعات الدولية، في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة ضد طهران.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نووي إيران برنامج إيران النووي تخصيب اليورانيوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أوروبا تحث إيران على الالتزام بالاتفاق النووي

الطاقة الذرية تؤكد تجاوز إيران نسب تخصيب اليورانيوم

إيران تهدد برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20%

ترامب يعتزم تشديد العقوبات على إيران قريبا

إيران: لن نرفع مستوى تخصيب اليورانيوم عن 4.5% حاليا