أوروبا تحث إيران على الالتزام بالاتفاق النووي

الثلاثاء 9 يوليو 2019 05:36 م

حث وزراء خارجية كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إيران على العودة إلى الالتزام بالاتفاق النووي الموقع 2015، معربين عن قلقهم من إقدام طهران على تجاوز سقف مستوى تخصيب اليورانيوم المحدد في بنود الاتفاق.

وقال الوزراء، في بيان: "نبدي قلقنا العميق من عدم وفاء إيران بعدد من التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)".

وأضافوا: "إيران أعلنت أنها تريد البقاء ضمن الاتفاق، ويتعين أن تتصرف على هذا الأساس بالعدول عن الأنشطة والعودة دون تأخير للالتزام الكامل بخطة العمل الشاملة المشتركة".

كانت إيران أعلنت، مؤخرا، تجاوز سقف مخزون اليورانيوم المحدد في الاتفاق النووي، المبرم عام 2015. 

والأحد، أعلنت طهران تبنيها الخطوة الثانية من خفض التزاماتها بالاتفاق، عبر الشروع في زيادة تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.67%، وصولا إلى 5%.

وأوضحت أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لم تتخذ إجراءات الحفاظ على المصالح الإيرانية، في ظل العقوبات الاقتصادية الجائرة التي فرضتها الإدارة الأمريكية على طهران.

والإثنين، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها تحققت من تجاوز إيران الحد المسموح لتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي.

كانت إيران أمهلت، في 8 مايو/أيار الماضي، الدول الأوروبية المشاركة بالاتفاق (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) 60 يوما للوفاء بتعهداتها بموجب الاتفاق.

كما أمهلتها، الأحد، 60 يوما إضافية، لإيجاد آلية للتبادل التجاري ونظم المدفوعات الدولية، في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة ضد طهران، وقالت إنها تعطي الأوروبيين مهلا إضافية.

  كلمات مفتاحية

النووي الإيراني الملف النووي الإيراني الاتفاق النووي مع إيران وزراء الاتحاد الأوروبي تخصيب اليورانيوم

الطاقة الذرية تؤكد تجاوز إيران نسب تخصيب اليورانيوم

إيران: لن نمنح الأوروبيين مهلا إضافية لتنفيذ الاتفاق النووي

إيران تهدد برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20%

إيران ترحب بجهود فرنسا لإنقاذ الاتفاق النووي

إيران: زمن تنفيذ الاتفاق النووي من جانب واحد ولى

الطاقة الذرية: إيران رفعت تخصيب اليورانيوم إلى 4.5%

سخرية روسية إيرانية من موقف واشنطن بشأن نووي طهران

طهران: الاتفاق النووي أسقط المشروع الأمني ضد إيران

هانت: عام يفصل إيران عن إنتاج سلاح نووي