إيران: لن نمنح الأوروبيين مهلا إضافية لتنفيذ الاتفاق النووي

الاثنين 8 يوليو 2019 03:20 م

أكدت إيران، الإثنين، أنها لن تمنح القوى الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي أية مُهَل إضافية لتنفيذ تعهداتها بموجب الاتفاق المبرم عام 2015.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي": "القوى الأوروبية لديها فقط 60 يوما للحفاظ على ذلك الاتفاق"، غيّر أنه أكد -في المقابل- استعداد طهران للتفاوض مع الشركاء الأوروبيين في هذا الشأن، وفقا لما أوردته وكالة "أسوشيتيد برس".

وأضاف: "لا تزال إيران مستعدة للمفاوضات مع شركائها الأوروبيين، ولديها أمل في أن يتخذ هؤلاء الشركاء خطوات إلى الأمام نحو الوفاء بالتزاماتهم".

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أمهلت طهران الدول الأوروبية المشاركة بالاتفاق النووي (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، 60 يوما للوفاء بتعهداتها تجاه إيران بموجب الاتفاق، وإلا ستقوم هي بتعليق بعض تعهداتها.

والأحد، أعطت إيران القوى الأوروبية مهلة إضافية مدتها 60 يوما أخرى؛ لإيجاد آلية للتبادل التجاري في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، بموجب الاتفاق النووي، مهددة بتعليق تعهدات جديدة ضمن الاتفاق بعدما علقت بالفعل بعض التعهدات.

وكانت القوى الأوروبية قد أنشأت آلية "إنستكس" للتبادل التجاري في محاولة لحماية جزء من الاقتصاد الإيراني على الأقل من العقوبات الأمريكية، لكن هذه الآلية لم تُفعل حتى الآن بعد تهديد واشنطن لمستخدميها بعقوبات مماثلة.

ويقول دبلوماسيون إن "إنستكس" قادرة على التعامل مع أحجام صغيرة من السلع فحسب، مثل الأدوية، وليس مبيعات النفط الكبيرة، كما تطلب إيران.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، في 26 يونيو/حزيران الماضي، اعتبر مندوب الاتحاد الأوروبي "جواو فالي ألميدا" أن الاتفاق النووي مع إيران بات "أمام منعطف خطير"، معربا عن قلقه بشأن إعلان طهران تخفيض التزاماتها الواردة به.

وتهدد إيران بتجاوز الحد الأقصى المسموح لها من اليورانيوم المخصب بموجب الاتفاق، ردا على العقوبات الأمريكية.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحابا أحاديا من الاتفاق النووي، في مايو/أيار 2018، وأعاد على نحو متدرج فرض عقوبات اقتصادية على إيران بهدف دفعها للتفاوض على اتفاق نووي جديد يلبي تطلعات إدارته.

ومنذ ذلك الحين، تصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، شاملا استهداف العقوبات الأمريكية لتصفير صادرات النفط الإيراني، وهو ما قابلته طهران بالتهديد بغلق مضيق هرمز لمنع مرور ناقلات النفط الخليجية، وإسقاطها طائرة أمريكية مسيرة فوق خليج عمان.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات (12 مايو/أيار) وناقلتي نفط في خليج عمان (13 يونيو/حزيران)، وهو ما نفته طهران، وسط تقارير إعلامية عن دراسة "ترامب" خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من احتمال اندلاع حرب في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران تهدد برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20%

الصين: ينبغي حل المسألة النووية الإيرانية بالطرق الدبلوماسية

إيران تهدد بمزيد من التصعيد بشأن الاتفاق النووي

رغم العقوبات.. وزير النفط الإيراني: متفائل بتحسن صادراتنا

نائب الرئيس الأمريكي: مستعدون لحماية مصالحنا بالشرق الأوسط

ظريف: بولتون ونتنياهو يدفعان ترامب للقضاء على الاتفاق النووي

أوروبا تحث إيران على الالتزام بالاتفاق النووي

إيران ترحب بجهود فرنسا لإنقاذ الاتفاق النووي

إيران: زمن تنفيذ الاتفاق النووي من جانب واحد ولى

روحاني: بن سلمان ونتنياهو دفعا ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي

فرنسا تعرض خطوط ائتمان لإيران بـ15 مليار دولار إذا وافقت أمريكا

إيران تطلب 15 مليار دولار للالتزام بالاتفاق النووي

إيران تمنح أوروبا شهرين إضافيين لحل أزمة الاتفاق النووي