سخرية روسية إيرانية من موقف واشنطن بشأن نووي طهران

الخميس 11 يوليو 2019 12:00 ص

سخرت روسيا وإيران، الأربعاء، أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مطالبة الولايات المتحدة إيران بالتزام الاتفاق النووي الموقع عام 2015، مع العلم بأن واشنطن انسحبت بشكل أحادي منه العام الماضي.

وعقد حكام هذه الوكالة اجتماعا استثنائيا في فيينا بناء على طلب الولايات المتحدة لمناقشة خرق إيران لهذا الاتفاق النووي.

وصدر بيان عن سفراء المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا لدى الوكالة دعا ايران "إلى التقيد الكامل بالتزاماتها"، في حين اتهمت السفيرة الأمريكية لدى الوكالة "جاكي وولكوت" طهران بالقيام بـ"ابتزاز نووي".

من جهته، قال السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "كاظم غريب أبادي": "من سخريات القدر أن يعقد هذا الاجتماع بناء على طلب الولايات المتحدة، مع العلم بأنها هي التي تتحمل مسؤولية الوضع الحالي".

وفي السياق نفسه، وصف السفير الروسي "ميخائيل أوليانوف" الموقف الأمريكي بـ"الفظيع" ساخرا من "الوعي الأمريكي لأهمية الاتفاق".

وأضاف: "ندعو جميع أعضاء مجلس الحكام إلى إدانة هذه السياسة الأمريكية الهدامة بشكل حازم"، مضيفا أن "على الولايات المتحدة قبل كل شيء التخلي عن محاولاتها لفرض حظر نفطي على طهران".

وانتهى اجتماع الوكالة في فيينا من دون صدور أي بيان، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت في الأول من يوليو/تموز 2019 أن مخزون ايران من اليورانيوم المخصب تجاوز سقف 300 كلغ المسموح به بموجب الاتفاق النووي، ثم عادت وأعلنت في الثامن من يوليو/تموز أن ايران تجاوزت نسبة التخصيب المسموح بها وهي 3.67%.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

ستراتفور: هل إيران جادة في استئناف برنامجها النووي؟

إيران: زمن تنفيذ الاتفاق النووي من جانب واحد ولى

إيران ترحب بجهود فرنسا لإنقاذ الاتفاق النووي

أوروبا تحث إيران على الالتزام بالاتفاق النووي

ترامب: إيران لن تمتلك أبدا سلاحا نوويا

بومبيو: تطوير إيران برنامجها النووي يزيد عقوباتها وعزلها

ظريف: لو أرادت إيران قنبلة نووية لصنعتها