تقارير: وفد حماس يبحث المصالحة وصفقة القرن بموسكو

الخميس 11 يوليو 2019 11:24 ص

أفادت تقارير أن وفدا من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يعتزم التوجه إلى العاصمة الروسية موسكو الأسبوع المقبل؛ لعقد جلسة محادثات مع وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف".

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن مصدر مسؤول بالحركة، مشيرا إلى أن الوفد سيترأسه نائب رئيس المكتب السياسي للحركة "موسى أبومرزوق".

وأكد المصدر للوكالة الفلسطينية أن الزيارة ستبدأ الإثنين المقبل، ومن المقرر أن تبحث "تطورات الموقف حول جهود المصالحة الفلسطينية، والوساطة التي تقودها مصر لإنجاح هذه الجهود".

كما ستبحث أيضا، وفق المصدر، ملفات أخرى تتعلق بالقضية الفلسطينية، من بينها الوضع الحالي بعد "ورشة المنامة"، وإمكانية دعوة جميع الفصائل الفلسطينية إلى لقاء موسع في موسكو.

وفي الشهر الماضي استضافت العاصمة البحرينية المنامة "ورشة السلام من أجل الازدهار" وهي الشق الاقتصادي لصفقة القرن، التي يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح (إسرائيل)، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة وحق عودة اللاجئين.

وعُقدت تلك الورشة بمشاركة رسمية محدودة من جانب دول عربية، مقابل مقاطعة من جانب فلسطين ودول عربية أخرى.

كانت موسكو استضافت في فبراير/شباط الماضي لقاء موسعا للفصائل الفلسطينية لم يحرز أي تقدم حقيقي في ملف المصالحة، ووجهت موسكو دعوة لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية" لزيارتها قبل أشهر، لكن الزيارة ألغيت.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس سيرغي لافروف المصالحة الفلسطينية صفقة القرن

الأحمد يعلن عن تطورات هامة في ملف المصالحة الفلسطينية

الفصائل الفلسطينية تبحث المصالحة بموسكو الشهر المقبل

مصر والأردن يبحثان الأزمة السورية والمصالحة الفلسطينية

روسيا تعرب عن قلقها لتعثر المصالحة الفلسطينية

مصر تتعهد بمواصلة جهودها لتحقيق المصالحة الفلسطينية

مصر رفضت السماح لـ"هنية" بالخروج في جولة خارجية

غرينبلات: صفقة القرن لا تعتمد حل الدولتين 

وفد حماس يصل إلى موسكو برئاسة أبومرزوق