الجمعة 12 يوليو 2019 08:49 ص

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر" إن الاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة تجاوزت الـ180 مليار دولار، معللة ضخامة الرقم بأهمية تنويع اقتصاد الدوحة.

وأضافت "لولوة"، في تصريحات لتليفزيون قطر، بثها مساء الخميس: "الروابط والشراكات بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية متعددة الأبعاد.. ولعلّنا شهدنا توقيع عدد من الاتفاقيات في عدد من المجالات، منها مجال الطاقة والطيران والدفاع".

وتابعت المتحدثة القطرية: "ضمن استراتيجية التنويع (الاقتصادي) مسألة الاستثمار في الاقتصادات الدولية الكبيرة، ومنها طبعا اقتصاد الولايات المتحدة".

وأشارت إلى أن زيارة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" الأخيرة لواشنطن، "تأتي في إطار تعزيز العلاقات والشراكات بين البلدين"، مضيفة أن "مجموع ما تصدره قطر بالشراكة مع شركات الطاقة الأمريكية يشكل حوالي 20% من الإنتاج العالمي للطاقة".

وغادر أمير قطر العاصمة الأمريكية، الجمعة، بعد زيارة رسمية استغرقت 4 أيام، وصفها، عبر حسابه الموثق على "تويتر"، بأنها "شكلّت حدثاً هاماً في تاريخ الصداقة والشراكة بين قطر والولايات المتحدة".

والثلاثاء، أصدر "ترامب"، والشيخ "تميم" بيانا مشتركا أعقب لقاءهما في البيت الأبيض، كشفا فيه عن أبرز التبادلات التجارية التي ستربط البلدين في الفترة المقبلة، والتي تضمنت شراء الخطوط الجوية القطرية لـ5 طائرات من طراز بوينغ 777، بالإضافة إلى التزام الخطوط القطرية بشراء طائرات Gulfstream.

وجاء زيارة أمير قطر لواشنطن في ظل ما تشهده المنطقة من توتر متصاعد بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة (ليس بينها قطر)، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات