الجمعة 12 يوليو 2019 06:19 م

بعد ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد في مختلف دول العالم، وتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار الطاقة والكهرباء على وجه التحديد في عدد من الدول العربية، بات من الضروري اللجوء لحلول بديلة من أجل تبريد المنازل، عوضا عن استخدام مكيفات الهواء وتكاليفها الباهظة من جانب، وأضرارها الصحية عند إساءة استخدامها من جانب آخر.

وهناك بعض النصائح والطرق التي ستخفض من درجة حرارة المنزل عند اتباعها والالتزام بها، وذلك باستخدام أكثر الإمكانات توفرا في كل بيت، دون الحاجة لإنفاق مزيد من المال، كالتالي:

 

الابتكار باستخدام المراوح الكهربائية

المراوح الكهربائية فعالة في تحريك الهواء داخل الغرف، وموفرة للكهرباء بشكل كبير، ولكن يجب أولا توفير الهواء البارد لها لكي تساعد على تخفيف درجات الحرارة.

ومن أبرز نصائح استغلال المراوح في تبريد الغرفة هو استخدام قوالب الثلج أو زجاجات الماء المثلج، ووضعها أمام المراوح الكهربائية لكي تتمكن من تبريد الهواء المتحرك عبرها.

 

استخدام كاسرات أشعة الشمس

يعد استخدام كاسرات أشعة الشمس على مختلف النوافذ أحد أهم وسائل عزل المنزل عن أشعة الشمس الحارقة في وقت الذروة وسخونتها، وتعد هذه الوسيلة فعالة واقتصادية للمساعدة في تخفيف درجات حرارة المنزل، ومنع دخول سخونة الشمس للغرف.

 

إغلاق الستائر وقت الذروة

يُفضل إغلاق النوافذ والستائر في أوقات الذروة والحرارة الشديدة، لمنع دخول الهواء الساخن، حيث تحتزن المنازل تلك الحرارة ويصعب لاحقا التخلص منها، حتى بعد انتهاء فترة الذروة.

 

فتح الأبواب الداخلية

يُنصح بفتح الأبواب الداخلية للغرف في المنزل لتحريك الهواء من مكان لآخر، وخلق تيار هوائي بين غرف المنزل المختلفة، وتجديد الهواء.

 

تجنب الغسيل أثناء النهار

ينبغي تجنب تنظيف الغسيل والملابس المتسخة في النهار، وخاصة إن كان تجفيفه سيجري داخل المنزل، فقد يتسبب في رفع درجة الرطوبة داخل المكان، مما يتسبب في الإحساس بدرجة حرارة أعلى مما هي عليه في الحقيقة.

 

النباتات الخضراء وأحواض الماء

يُنصح باستخدام الأنواع المختلفة من النباتات الخضراء المنزلية الصديقة للظل وضوء الشمس غير المباشر، حيث تعد مجددة للهواء ومرطبة للجو، وتعطي إحساسا منعشا ومشرقا للمنزل.

كما يُنصح باستخدام أحواض الماء الخاصة بالزينة، أو منزلية الصنع من المواد المتوافرة في المطبخ لترطيب أجواء البيت.

 

تجنب الفرن وبوتاجاز الطهي

يجب الابتعاد عن تشغيل البوتاجاز والفرن أثناء أوقات الذروة، حتى لا تساهم في رفع درجة حرارة المنزل من الداخل، وبالتالي يصعب تبريده فيما بعد.

ويُفضل تزويد منطقة الطهي بآليات تهوية فورية، للتخلص من أي دخان أو أبخرة ساخنة نابعة من عملية الطهي.

 

الوسائد المثلجة!

قم بتبريد وساداتك الصغيرة لتنعم بلمسة باردة ومنعشة أثناء النوم والاسترخاء، واحرص على تغيير الأغطية الخاصة بها بشكل دوري، حتى لا تسمح بتكوين البكتيريا، والتي قد تتكون بسبب التعرق وكثرة الاستخدام.

 

استخدام الكتان والأقمشة القطنية

اختر الخامات القطنية أو المصنوعة من الكتان الطبيعي للأغطية والمفروشات والملابس أيضا، حتى تساعد على الشعور بأجواء باردة ورطبة.

ويجب الابتعاد عن خامات الأصواف والقطيفة التي تختزن الحرارة بشكل كبير، وتتسبب في رفع درجات الحرارة داخل المنزل، وارتفاع درجة حرارة الجسم مع الاحتكاك بها.

 

اصنع تيار هوائي

يتحرك تيار الهواء أسرع من الأماكن الضيقة للأماكن الواسعة، ومن الهواء البارد للساخن، وهكذا. لذا اخلق تيارا بذكاء باستخدام أبواب ونوافذ منزلك المتقاربة والمواجهة لبعض.

 

تقليل الأثاث وخلق مساحات

قم في بداية الصيف بتخزين بعض قطع الأثاث غير المستخدم بشكل أساسي، والسجاد الكبير، والستائر الثقيلة، واترك بيتك مفتوحا وخفيفا لتسمح للهواء البارد أن يتحرك بسهولة بداخله، ولكي تمنع اختزان بيتك وأركانه للحرارة فيه، حيث تخلق المساحات الفارغة والعارية درجات منعشة من البرودة حتى في أوقات الصيف. 

 

مسح أرضيات البيت ليلا

قم ليلا بمسح أرضية منزلك بماء بارد ممزوج بمنظف منعش ذو رائحة فواحة، لتترك بيتك منتعشا رطبا، وتقلل من درجة حرارته، وتسمح لشعور البرودة أن يتخلل أركانه في الصباح التالي.

 

الاستحمام والترطيب الذاتي

لا تنس نصيب جسمك أيضا من الترتيب، فالإنسان يحتاج لشرب مياه كثيرة، والاستحمام بشكل دوري، خاصة في الأيام شديدة الحرارة، حتى يتم تعويض الجسم عما يفقده من سوائل وأملاح. ويُنصح باستخدام الأواني الفخارية الخاصة بحفظ المياة للاحتفاظ ببرودتها وانتعاشها، دون أن تتعرض المياة للسخونة من جراء الجو قاسي الحرارة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات