واشنطن حذرت معارضين سعوديين بعد قتل خاشقجي

السبت 13 يوليو 2019 09:41 ص

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (أف بي آي) حذر عددا من المعارضين السعوديين من خطر يهدد حياتهم مصدره السعودية، بعد أسابيع من مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأفاد الموقع بأن المعارضين الذي حذرهم مكتب "أف بي آي" هم 3 معارضين سعوديين وناشط عربي يقيمون جميعا في أمريكا، ولهم صلات سابقة بـ"خاشقجي".

وقال إنه تواصل مع بعضهم، لكنهم تحفظوا على أسمائهم ورفضوا الكشف عنها، مشيرا إلى أن أحد المعنيين يدير قناة يوتيوب شهيرة تنتقد الحكومة السعودية، بينما شارك أحدهم في مؤتمر معارض للسلطات السعودية، في حين كان الثالث يعمل مع "خاشقجي" في مشروع لمواجهة اللجان الإلكترونية السعودية أو ما يعرف بالذباب الإلكتروني.

وأشار إلى أن محققي "أف بي آي" أعربوا عن قلقهم على سلامة المعارضين بسبب تداول أسمائهم في عدد من الدوائر.

ووكالات الاستخبارات الأمريكية ملزمة قانونا بإبلاغ الرعايا الأمريكيين والمقيمين بأي تهديد دولي ضدهم.

وأفاد "ميدل إيست آي" بأن المحققين الفيدراليين أبلغوا أحد الناشطين بأنه غير آمن في عدد من الدول أثناء تخطيطه للسفر خارج أمريكا.

وقال الموقع إن الكشف عن مخاوف مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن سلامة بعض المعارضين السعوديين على الأراضي الأمريكية سيثير المزيد من الأسئلة عن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والتي قلل فيها من دور ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في جريمة قتل "خاشقجي".

وأشار إلى أنه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وبينما كان عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي يزورون المعارضين السعوديين، كان "ترامب" يشدد على أهمية العلاقات "الثابتة" بين الرياض وواشنطن، بعد 3 أيام فقط من إبلاغ وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) للبيت الأبيض بأنها خلصت إلى أن "بن سلمان" هو من أمر بقتل "خاشقجي".

وتحدث الموقع عن زيادة عدد السعوديين الذين يطلبون اللجوء بشكل كبير منذ تعيين "بن سلمان" وليا للعهد في السعودية، وقال إن تلك الأعداد صعدت من 575 في عام 2015 إلى 1256 في عام 2017، وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

ولم يكن مكتب التحقيقات الفيدرالي هو الوحيد الذي حذر معارضين سعوديين من خطر يتهدد حياتهم؛ فقد كشفت مجلة "التايم" الأمريكية في مايو/أيار أن وكالة "سي آي أيه" وأجهزة أمن أجنبية حذرت أصدقاء "خاشقجي" من أن جهودهم لمواصلة عملهم المؤيد للديمقراطية جعلتهم وعائلاتهم أهدافا لانتقام سعودي محتمل.

ومن بين الأشخاص الذين حذرتهم "سي آي أيه" الناشط الفلسطيني "إياد البغدادي" المقيم في النرويج، والمعارض السعودي المقيم في كندا "عمر عبدالعزيز"، إضافة لشخص آخر يقيم في الولايات المتحدة طلب عدم الكشف عن اسمه.

المصدر | الخليج الجديد + ميدل إيست آي

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي ولي عهد السعودية

هانت: بريطانيا متمسكة بمثول الآمر باغتيال خاشقجي للعدالة

مشروع قانون بالشيوخ الأمريكي يحمل السعودية مسؤولية اغتيال خاشقجي

كالامارد: قتل خاشقجي جريمة ارتكبت على مستوى دولة

النواب الأمريكي يصادق على إجراءات جديدة ضد السعودية

وثيقة إماراتية: بن سلمان يريد إغلاق قضية خاشقجي قبل الانتخابات الأمريكية

معارض سعودي بالخارج: السلطات حاولت استدراجي إلى إندونيسيا