نائب وزير خارجية إيران ينسحب من اجتماع «التعاون الإسلامي» قبيل كلمة «هادي»

الثلاثاء 16 يونيو 2015 01:06 ص

انسحب نائب وزير خارجية إيران من الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الخاص باليمن المنعقد اليوم الثلاثاء في مدينة جدة غربي السعودية، وذلك  قبيل إلقاء الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» كلمته على الحضور.

وبحسب صحيفة «الوطن» السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، فإن «نائب وزير خارجية إيران (الذي لم تذكر اسمه) انسحب من الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية اﻹسلامي قبل لحظات من إلقاء الرئيس اليمني كلمته».

من جانبه، قال الرئيس «هادي» خلال كلمته على الجلسة إن «الحكومة شاركت في مشاورات جنيف المنعقدة في جنيف على أمل رفع المعاناة عن اليمنيين من خلال انصياع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح وقواته، لاستحقاقات قرار مجلس الأمن الدولي 2216، رغم علمنا أن تلك العصابات لا عهد لها».

ووجه الرئيس اليمني في كلمته التي نشرت نصها وكالات الأنباء المختلفة، انتقادات ضمنية لإيران، مشيرا إلى أن «الميليشيات الحوثية وحلفاءها في اليمن وحلفاءها في الخارج يريدون استخدام اليمنَ لإقلاق المنطقة والأمن والسلم الدوليين». موضحا أن «وفد الحكومة الذي ذهب إلى جنيف الأسبوع الجاري في محطة أخرى على أمل أن تسهم مشاورات جنيف في رفع المعاناة عن أبناء شعبنا».

وشدد «هادي» في كلمته على تمسك وفد الحكومة اليمنية بـ«مرجعيات محددة خلال الحوار»، قائلا: «لقد ذهب وفد الشرعية مسلحا بصمود وتضحيات شعبنا الأبي ومقاومته الباسلة، ومستندا إلى مرجعيات واضحة ومحددة لا انتقاص منها أو نكوص عنها، وتلك المرجعيات ممثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني ومؤتمر الرياض وقرار مجلس الأمن الدولي 2216».

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران جدة اليمن التعاون الإسلامي حسين أمير عبداللهيان

إيران تشارك باجتماع «التعاون الإسلامي» الطارئ في السعودية

«ياسين»: مشاورات جنيف تتم بين حكومة ومتمردين .. والحوثيون يحذرون السعودية من عرقلتها

«العطية»: مؤتمر جنيف سيكون «يمني - يمني» .. ومجلس التعاون سيحمي مصالحه أينما كانت

«التعاون الإسلامي» تدعو لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية بشأن اليمن

جدة تتأهب لاستضافة اجتماعي «التعاون الخليجي» و «وزراء خارجية التعاون الإسلامي»

«التعاون الإسلامي» تطالب «مجلس الأمن» بالضغط على «الحوثيين» للانسحاب من المدن اليمنية

«بحاح» يصل القاهرة للقاء «السيسي» وحضور اجتماع «الجامعة العربية»

«الحوثيون» ينسفون منزل عضو في وفد الحكومة اليمنية في محادثات جنيف

«الحوثيون» يقصفون أحياء سكنية في تعز و«التحالف العربي» يقصف مواقعهم في صنعاء

تنظيم «الدولة الإسلامية» يعلن مسؤوليته عن تفجيرات المساجد في صنعاء