زعيم قبرص الرومية يتسلم مقترح الشطر التركي حول الطاقة

الاثنين 15 يوليو 2019 02:49 ص

تسلم زعيم قبرص الرومية (اليونانية) "نيكولاس أنستسياديس" رسالة من رئيس جمهورية شمال قبرص التركية "مصطفى أقينجي"، تحمل اقتراحا لتأسيس لجنة مشتركة لدراسة موضوع الموارد الهيدروكربونية.

وقالت وسائل الإعلام في قبرص الرومية، إن "أنستسياديس" استقبل، الأحد، منسق بعثة النوايا الحسنة التابعة للأمم المتحدة بقبرص "سيرجي إيلاريونوف"، وتسلم منه الرسالة التي كان "أقينجي" سلمها إليه، السبت.

ودعا "أنستسياديس" إلى اجتماع، الثلاثاء، للجنة الرؤساء، المكونة من رؤساء الأحزاب بقبرص الرومية، لمناقشة المقترح الذي تقدم به "أقينجي" في الرسالة.

ويهدف مقترح "أقينجي" بتشكيل لجنة مشتركة لدراسة مسألة الموارد الهيدروكربونية، إلى تحويل المسألة من محل للتوتر والنزاع إلى مجال للتعاون المثمر.

والسبت، أعلنت وزارة الخارجية التركية ترحيبها بمقترح "أقينجي"، وأعربت عن دعمها الكامل له، ودعت جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والبلدان الضامنة لدعمه.

وقال بيان صادر عن الوزارة إن المقترح ينص على تعاون شطري قبرص باعتبارهما شريكين في الجزيرة، بخصوص الاستفادة المتزامنة من مصادر الطاقة التي يمتلكان حقوقا متساوية فيها.

ومنذ العام 1974، تعاني الجزيرة القبرصية من الانقسام بين شطرين، وهما ما يسمى بـ"جمهورية شمال قبرص" التي تقطنها أغلبية تركية، وجمهورية قبرص المعترف بها دوليا والتي تقطنها أغلبية يونانية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قبرص قبرص التركية قبرص الرومية

تركيا تؤكد مواصلتها التنقيب عن الغاز قبالة قبرص

تركيا ترحب باقتراح لجنة تعاون استخدام موارد شطري قبرص

واشنطن تبدي قلقها من عمليات التنقيب التركية قرب قبرص

تركيا تتوعد بالرد على المساس بمصالحها شمال قبرص

أوروبا تعتزم التحرك ضد تركيا بسبب التنقيب قبالة قبرص