الملك سلمان يستقبل 3 رؤساء وزراء لبنانيين سابقين

الاثنين 15 يوليو 2019 06:39 م

استقبل الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في مكتبه بقصر السلام في جدة، الإثنين، 3 رؤساء وزراء لبنانيين سابقين هم: "نجيب ميقاتي"، و"فؤاد السنيورة"، و"تمام سلام".

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد "جرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة ولبنان، والتأكيد على حرص المملكة على أمن لبنان واستقراره، وأهمية الحفاظ على لبنان ضمن محيطه العربي، إضافة إلى بحث آخر المستجدات على الساحة اللبنانية".

وإثر اللقاء، أكد "ميقاتي" و"السنيورة" و"سلام" في بيان مشترك أن "الملك سلمان أكد أهمية إعادة الاعتبار والاحترام للدولة في لبنان وأكد أهمية استعادة هيبة الدولة اللبنانية"، وأضافوا أن "الملك سلمان شدد على بسط سيادة الدولة اللبنانية على جميع أراضيها.. وحرصه على وحدة لبنان وسيادته واستقلاله".

وبحسب بيان رؤساء وزراء لبنان السابقين الـ3 ، أكد "الملك سلمان الحرص على الحفاظ على اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب، كما أكد أهمية العيش المشترك تحت سقف الدستور".

وجاء في بيان رؤساء الوزراء الثلاثة: "لقد كانت مناسبة طيبة إذ عبر الملك سلمان عن سعادته باستقبال الوفد المؤلف من رؤساء الحكومة السابقين والاستماع إليهم في ظل ما يهم لبنان وعلاقاته الأخوية مع المملكة العربية السعودية، وهو قد أكد أهمية تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع بين المملكة العربية السعودية ولبنان وبين الشعبين الشقيقين، وأكد الجهود الخيرة التي يبذلها أصحاب الدولة رؤساء الحكومة السابقين إلى جانب رئيس الحكومة سعد الحريري الذي تكن له المملكة المحبة والتقدير، من تعزيز العلاقات الأخوية الوثيقة بين المملكة ولبنان".

وتابع البيان: "لقد أكد الملك سلمان حرص المملكة القوي والثابت على لبنان واستقلاله وسيادته، والحفاظ اتفاق الطائف وصونه لكونه الاتفاق الذي أنهى الحرب الداخلية في لبنان، وأكد أهمية صيغة العيش المشترك بين جميع اللبنانيين بشتى طوائفهم وانتماءاتهم، وكل ذلك تحت سقف الدستور واحترام القوانين واحترام الشرعية العربية والدولية. وأن المملكة لن تدخر جهدا من أجل حماية وحدة لبنان وسيادته واستقلاله".
 

وأضاف البيان: "وفي هذا المجال أكد الملك سلمان أهمية إعادة الاعتبار والاحترام للدولة اللبنانية وإقدارها على بسط سلطتها الكاملة وبقواها الشرعية على جميع مرافقها وأراضيها، وكذلك قدرتها على استعادة هيبتها بما يعزز من وحدة اللبنانيين".

وتابع البيان: "كما أكد الملك سلمان رغبته الصادقة بزيارة لبنان الذي يعتبره المنتدى الأفضل في الوطن العربي ويكن له كل المحبة والتقدير وله فيه ذكريات طيبة".

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية السعودية استقبال الملك "سلمان" لرؤساء وزراء لبنان السابقين، وأشارت إلى أن العاهل السعودي طرح معهم آخر التطورات على الساحة اللبنانية، وشدد على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وبقائه ضمن محيطه العربي، كما استعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين.
 

من جانبه قال "سلام" عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "الزيارة مهمة وطبيعية، وعلاقتنا مع السعودية وثيقة وتاريخية ومستمرة ونتوقع المزيد من التواصل خصوصا في ظل الظروف الصعبة"، وأضاف: "منذ فترة نشهد خطوات كبيرة من السعودية تجاه لبنان، والحكومة هي من ترعى الاتفاقات".
 

وتولى "السنيورة" رئاسة وزراء لبناني بين عامي 2005 و2009، في حين كان "ميقاتي" رئيسا لوزراء لبنان بين عامي 2011 و2013، وتبعه "سلام" ليتولى المنصب بين عامي 2014 و2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية وإيران تشعلان صراع النفوذ في لبنان والبحرين

بعودة سفيرها.. السعودية تتجاوز الأزمة الدبلوماسية مع لبنان

السنيورة: ذهبنا إلى السعودية ممثلين عن جميع اللبنانيين