العسكري السوداني وقوى التغيير يوقعان على الاتفاق السياسي

الأربعاء 17 يوليو 2019 09:42 ص

وقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى الحرية والتغيير، صباح الأربعاء، على اتفاق سياسي حول إدارة المرحلة الانتقالية في البلاد.

واعتبر نائب رئيس المجلس العسكري "محمد حمدان دقلو" (حميدتي) أن هذه لحظة حاسمة وتاريخية لكل الشعب السوداني.

من جانبه، قال الوسيط الأفريقي "محمود لباد" إن التوقيع على الاتفاق يشكل خطوة كبيرة تمهيدا للخطوة الثانية.

وجاء هذا الإعلان بعد اجتماع بدأه وفدا المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير مساء أمس الثلاثاء، واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم بحضور الوسيطين الأفريقي والإثيوبي.

وتأتي الجلسات بعد رفض قوى التغيير وتحفظها على بعض النقاط في مسودة الاتفاق التي سلمتها لهم الوساطة الأفريقية، الجمعة الماضي.

وناقش الطرفان "الوثيقة الدستورية"، الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية والتي تم إعدادها "بواسطة لجنة قانونية مشتركة، تضم 3 أعضاء من كل طرف"، بحسب ما أفادت الوكالة السودانية الرسمية للأنباء، في وقت سابق.

وكان مقرراً أن يصادق المجلس العسكري وقوى التغيير، السبت الماضي، على مسودة الوثيقة، لكن قوى التغيير (قائدة الحراك الشعبي)، أعلنت تحفظها على نقاط بمسودة الاتفاق وصفتها بـ"الجوهرية"، وطلبت تأجيل الجلسة إلى الأحد، ثم الثلاثاء، لمزيد من التشاور بين مكونات قوى التغيير، التي تطالب بتسليم السلطة إلى المدنيين.

وفي 5 يوليو/تموز الجاري، أعلن المجلس العسكري و"قوى الحرية والتغيير"، التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية تقود إلى انتخابات.

ونص الاتفاق السياسي على تشكيل مجلس عسكري، يضم 5 عسكريين و6 مدنيين، ويرأس عسكري المجلس لمدة 21 شهرا، ثم يرأسه مدني لمدة 18 شهرا، كما يقضي الاتفاق بتشكيل حكومة كفاءات، على أن يتم لاحقا الاتفاق على مجلس تشريعي يسن القوانين.

ويتولى المجلس العسكري الحكم منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، "عمر البشير" من الرئاسة (1989: 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوى التغيير المجلس العسكري السوداني مرحلة انتقالية

رئيس العسكري السوداني يلتقي المبعوث الأمريكي بالخرطوم

الحصانة وقوات الدعم أبرز الخلافات بين فرقاء السودان

تأجيل لقاء العسكري السوداني وقوى التغيير إلى أجل غير مسمى

العسكري السوداني: الفترة الانتقالية ستكون آمنة وتتوج بانتخابات نزيهة

بنود الاتفاق السياسي لإدارة المرحلة الانتقالية في السودان

اتفاق السودان.. نقاط عالقة

دموع الوسيط الإثيوبي تثير تعاطف وغضب السودانيين

العسكري السوداني يرفض تسليم البشير للجنائية الدولية

السودان.. دعوات لتنظيم مسيرات الخميس رفضا للمحاصصة الحزبية

السودان.. اتفاق قوى التغيير والجبهة الثورية على ترتيبات الفترة الانتقالية‎