واشنطن: تركيا حليف موثوق.. وعلاقتنا لا تقتصر على إف-35

الخميس 18 يوليو 2019 12:21 ص

أكدت الإدارة الأمريكية، الأربعاء، أن تركيا حليف موثوق، وأن العلاقات العسكرية قوية ومستمرة بين البلدين ولا تقتصر على شراء أنقرة مقاتلات "إف-35".

وفي بيان على موقعه الإلكتروني، شدد البيت الأبيض على مواصلة التعاون مع تركيا "لكن مع مراعاة قيود تترتب على وجود منظومة إس-400 الدفاعية الروسية لديها".

ووصف البيان استمرار مشاركة أنقرة في برنامج تطوير مقاتلات "إف-35" الأمريكية بـ"المستحيل"، جراء صفقتها مع موسكو، مضيفا: "لا يمكن أن تتواجد المقاتلات مع منصة روسية لجمع معلومات استخباراتية".

وفي مطلع يونيو/حزيران الماضي، أعطى البنتاغون مهلة لأنقرة حتى 31 يوليو/تموز للتخلي عن تسلم الصواريخ الروسية تحت طائلة استبعادها من برنامج مقاتلة "إف-35" الذي تشارك فيه تركيا.

لكن بدء وصول الأجزاء الأولى من منظومة الدفاع الروسية إلى تركيا في 12 يوليو/تموز الجاري، دفع وزارة الدفاع الأمريكية لإعلان طلبها من الطيارين الأتراك مغادرة الولايات المتحدة بحلول 31 يوليو/تموز.

وبينما تقول الولايات المتحدة إن منظومة الدفاع الروسية غير متوافقة مع أنظمة الناتو، ويمكن أن تؤدي إلى سرقة موسكو معلومات حساسة من نظام تشغيل طائرات "إف-35"، اقترحت تركيا تشكيل مجموعة عمل مشتركة لإجراء دراسة تقنية حول مدى الضرر الذي يمكن أن تلحقه "إس-400" الدفاعية بأنظمة الحلف.

وكانت أنقرة قد أكدت، في وقت سابق، أن تقييما فنيا سابقا لها خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة للناتو تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

وتعد منظومة "إس-400" من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورا في العالم، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إس400 الناتو إف35

الولايات المتحدة تطلب من الطيارين الأتراك مغادرة أراضيها

الطائرة الـ14 من معدات إس-400 تصل أنقرة

أردوغان يتوقع نشر إس 400 بحلول أبريل 2020

الدفاع الروسية تنشر فيديو لتسليم إس-400 لتركيا

البنتاغون: مارس 2020 نهاية مشاركة تركيا ببرنامج إف-35

تركيا ترفض قرار أمريكا إخراجها من برنامج إف-35

الناتو: تركيا ستبقى حليفا مهما رغم شرائها إس-400

الليرة لم تتأثر بقرار استبعاد تركيا من إف-35